ستراتفورد ابون ايفن : اعلن وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس مبادرة مشتركة مع المانيا للدفع quot;بسياسة هجرة مشتركةquot; على المستوى الاوروبي، وذلك خلال قمة مجموعة الست في ستراتفورد ابون ايفن (وسط غرب انكلترا).

وصرح ساركوزي في اعقاب القمة التي جمعت وزراء داخلية الدول الست الاكثر سكانا في اوروبا quot;لدينا نفس المشاكل ونفس الصعوبات في مواجهة الهجرة السرية وعلينا ان نتحرك بشكل منسق. الجميع يوافق على هذا التحليلquot;. واطلق ساركوزي مع نظيره الالماني فولفغانغ شوبل مبادرة سياسية اوروبية مشتركة في مجال الهجرة تقترح بشكل خاص ان تكون اجراءات اللجوء السياسي اوروبية واقامة معاهدة شراكة مع افريقيا.

واوضح ساركوزي quot;عندما يطرح طلب اللجوء في بلد ما يجب ان يسري الرفض او القبول على البلدان ال24 الاخرىquot; معربا عن الامل في quot;ان تكون حدود اوروبا آمنة وان يلتزم كل بلد بحراستها وان يتجسد التضامنquot; بين دول الاتحاد الاوروبي.

وقال ايضا quot;آمل ايضا ان يلتزم كل بلد بصيغة يجب تحديدها لاحقا بمعاهدة حول الهجرة تستبعد اي عملية مكثفة لتسوية اوضاع المهاجرين والتي ليست سوى دعوة للمنظمات الاجراميةquot;. وفي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر سيتفق ستة وزراء داخلية على مضمون رسالة مشتركة يرفعونها بعد ذلك الى رئاسة الاتحاد الاوروبي. ويفترض ان يتم البحث في هذا الاقتراح خلال الاجتماع المقبل لquot;مجلس القضاء الشؤون الداخليةquot;.