لندن: دعا قائد اسكتلنديارد اليوم الخميس الى تهدئة الجدل حول النقاب المستمر منذ اسابيع في بريطانيا، معتبرا ان quot;تصريحات كثيرة من اناس كثيرينquot; لن تساعد في تهدئة التوتر. واقر السير ايان بلير بان نساء عديدات في صفوف الاقليات يشعرن بمزيد من الاضطهاد منذ الجدل الذي اطلقه في بداية تشرين الاول(اكتوبر) جاك سترو وزير العلاقات مع النواب الذي ابدى تأييده الشخصي لعدم ارتداء المسلمات نقابا.

وبين المواقف العديدة التي تلت كلام سترو، رأى رئيس الوزراء توني بلير ان النقاب هو quot;اشارة تمييزquot; داعيا الى نقاش اوسع حول الاندماج. وقال ايان بلير الخميس امام مسؤولي شرطة لندن quot;علينا ان نلتزم الهدوء ونوقف التصريحات الكثيرة الصادرة عن اناس كثيرينquot;. واضاف ان quot;التهديدات الرهيبةquot; بحدوث تململ مدني لا تنفع ايضا، آملا في ان يدع الناس quot;الامور من دون تغييرquot;.

ونبه بلير الى ان الانقسامات قد quot;تثير دوامة لامتناهية افضت الى اعمال شغب في شمال بريطانيا قبل خمسة اعوامquot;. وتابع quot;اقبل بالخلاصة الاكيدة ان ثمة توترا شديدا نتيجة (الجدل)، ولكن اعتقد ان الامر المهم يكمن في الحفاظ على هدوئناquot;، مشددا على ان لا رقم رسميا يستطيع تأكيد تزايد الجرائم المرتبطة بالدين على خلفية هذا الجدل.

ومن جهته، اعتبر المفكر السويسري المسلم طارق رمضان خلال مؤتمر متعدد الطائفة ان quot;بعض السياسيين يستخدمون هذا الجدل لان لهم اولويات يدافعون عنهاquot;. واضاف انه في بريطانيا واوروبا عموما، ثمة حركة quot;تحاول تغيير القانون عبر اثارة المخاوفquot;.