براون يدعو إلى حرب ثقافية على القاعدة
إيلاف- ترجمة، بيروت: اعتبر الكاتب البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي صاحب الرواية الشهيرة quot;آيات شيطانيةquot;، أن النقاب الذي ترتديه النساء المسلمات quot;خسارةquot; واصفا إياه بأنه وسيلة لتطويع النساء. وأيد رشدي ما ورد في المقال الذي كتبه وزير الخارجية البريطاني السابق والنائب الحاليجاك سترو الذي دعا النساء المسلمات اللواتي يرتدن النقاب إلى تليين موقفهن بعض الشيء.

ونقلت الصحيفة التي نشرت المقال عن سترو قوله إن النقاب quot;تعبير صارخ عن الانعزال والاختلافquot;. ودعم الكاتب ما سبق لسترو أن صرح به الذي وصف الحجاب بأنه quot;يفصلquot; يؤثر على العلاقات الاجتماعية. أما رشدي فقال لصحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر اليومquot;كان (سترو)يعبّر عن رأي مهم،وهو ان النقاب خسارة وهو فعلا كذلكquot;. أضاف رشدي أنه كشخص له ثلاث اخوات ويتحدر من عائلةمسلمة،انه لا يعرف اي امرأة في عائلته أو ضمن أصدقائه، تقبل بارتداء الحجاب. وقال رشدي لراديو البي بي سي: quot;المعركة ضد النقاب هي قديمة ومستمرة ومناهضة للحد من النساء ولذلك أنا اؤيد السيد سترو بما قالهquot;.

وكان رشدي المتحدر من عائلة مسلمةنشر كتاب quot;آيات شيطانيةquot; في العام 1988 ما دفع النظام الإيراني بزعامة آية الله الخميني إلى إصدار فتوى أباحت دمه.

يذكر أن رشدي شدد في السابقعلى أن أحداث سبتمبر/أيلول في أميركا غيرت رؤية الروائيين للعالم وتركت أثرا بالغا عليهم، وقال quot;هذه الأحداث أظهرت لي أن قصص العالم تشابكت ببعضها، وفي عالم منكمش تزداد هجراته الجماعية نعيش جميعا في عالم لن تنفصل القصص فيه عن بعضها بعد الآنquot;.

ولد رشديفي 19 يونيو 1947 في بومباي، وتخرج من جامعة كنج كولج في كامبردج بريطانيا.