نيويورك (الامم المتحدة): اعلن رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة جان ماري غيهينو الجمعة ارسال بعثة قريبا الى تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى لتقييم احتياجات اللاجئين او المهجرين بسبب النزاع في اقليم دارفور المجاور. وقال غيهينو لصحافيين بعد مشاورات في مجلس الامن الدولي حول السودان quot;نحن قلقون جدا وتابعنا الحوادث الاخيرةquot;. واضاف quot;ندرس كيف يمكن لعملية لحفظ السلام منع امتداد المأساة في دارفور الى تشاد وافريقيا الوسطى وسنرسل بعثة الى هذين البلدين لدراسة ما يمكننا ان نفعله بالتفصيلquot;.

ولم يحدد غيهينو موعد توجه البعثة الى تشاد وافريقيا الوسطى، لكنه عبر عن امله في ان يتم ذلك quot;في اسرع وقت ممكن لان الوضع ملحquot;. واكد المسؤول نفسه ان الامم المتحدة تعمل على اعداد خطة لدعم قوة الاتحاد الافريقي في دارفور بانتظار موافقة ممكنة من جانب السلطات السودانية على نشر قوة تابعة للمنظمة الدولية في الاقليم.

تشاد تتهم السودان بقصف اربع بلدان على الحدود بينهما
على صعيد آخر اتهمت تشاد اليوم السودان بقصف اربع بلدات تشادية على الحدود بين البلدين، ما ادى الى تدمير عدد كبير من المنازل، على ما اعلن وزير الاتصالات التشادي حرمدجي موسى دومغور في بيان. واعلن المتحدث باسم الحكومة في بيان ان quot;الطيران السوداني استهدف بلدات بهاي وتيني وكرياري وبامينا التشادية، ما ادى الى تدمير مساكن مواطنين تشاديين مسالمين وبث الذعر في نفوس سكان هذه البلدات الحدودية التشاديةquot;.