طرابلس: اعلنت شركة طيران quot;البراقquot; الليبية الخاصة اليوم انها ستتسلم غدا الاحد في مطار طرابلس طائرة اميركية من طراز بوينغ، ستكون الاولى التي تحط في ليبيا منذ مطلع السبعينات. وقال الناطق الاعلامي باسم شركة البراق المنصف الياس لوكالة فرانس برس ان quot;الشركة ستتسلم غدا اول طائرة تحمل اسم طرابلس من الجيل الجديد للطائرات البوينغ 800-737 التي يصل مداها الى 7200 كيلومترquot; وذلك ضمن صفقة وقعتها مع شركة بوينغ الاميركية.

واضاف ان quot;الشركة ستتسلم في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل طائرة ثانية تحمل اسم مدينة بنغازي من النوع نفسه الذي يصل عدد ركابه الى 168quot;. واوضح الياس ان شركة البراق التي انشئت عام 2001 quot;ارسلت طيارين ومهندسين جويين وفنيين الى الولايات المتحدة لتدريبهم على قيادة هذه الطائرات وصيانتهاquot;. واشار الى انه quot;تم تمويل هذة الصفقة من اموال الشركة وعبر قروض من المصارف الليبيةquot;.

وكانت شركة البراق وقعت في شباط/فبراير الفائت عقدا لشراء ست طائرات بوينغ 800-737 قيمتها 366 مليون دولار. والبراق هي اول شركة طيران ليبية برأسمال خاص، وتملك ست طائرات فيما تستخدم سبع طائرات اخرى بالايجار، وهي تسير خطوطا داخلية بين طرابلس وبنغازي.