سمح للوزير تعيين وترقية الموظفين المواطنين:
خليفة يوجه بتعزيز اللامركزية في الوزارات الإماراتية

بهاء حمزة من دبي: في خطوة تهدف الى تكريس نمط الادارة اللامركزية الذي ينتهجه منذ توليه رئاسة دولة الامارات قبل نحو عامين، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم مرسوما اتحاديا يمنح الوزير المختص مجموعة جديدة من الصلاحيات التي لها علاقة بتعيين وترقية الموظفين المواطنين في كافة الدرجات في حالة استيفاءهم للشروط القانونية المقررة باستثناء درجة وكيل الوزارة ووكيل الوزارة المساعد إلى جانب منحه الحق في الموافقة على الاجازات الدراسية وتمديد اجازة مرافقة المرضى. سلطان بن سعيد المنصوري وزير تطوير القطاع الحكومي اعتبر القرار الجديد الذي يحمل رقم (2) لعام 2006 يعكس حرص رئيس الدولة ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تطوير أداء القطاع الحكومي عبر تعزيز اللامركزية وتحقيق الاستقلالية المالية والادارية في الوزارات الاتحادية مشيرا الى ان وزارة تطوير القطاع الحكومي تسعى بصورة دائمة إلى تحقيق أهدافها من خلال تطوير تشريعات الخدمة المدنية ووضع الخطط اللازمة لتطوير القطاع الحكومي ورفع كفاء وفعالية الأداء.

وأضاف ان الوزارة بادرت بتحقيق عملية التواصل مع كافة الوزارات الاتحادية لمعرفة آراءها وملاحظاتها حيال قانون الخدمة المدنية من خلال تنظيم ورش عمل للمختصين في مجال إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين.

وقررت الوزارة على ضوء ملاحظات الوزارات إجراء التعديلات اللازمة على قانون الخدمة المدنية على مرحلتين تشتمل الأولى على إتخاذ إجراءات سريعة لتحقيق اللامركزية للوزارات فيما يتعلق بإجراءات التعيين والترقية ومنح الإجازات الدراسية وإجازة مرافقة مريض بقرار من الوزير المختص بالنسبة لشاغلي الدرجة الثانية فما فوق ولمدة تتجاوز الأربعة أشهر ويقرر وكيل الوزارة بالنسبة لشاغلي الدرجة الثالثة فما دون وذلك في حالة استيفائهم للشروط الواردة بقانون الخدمة المدنية أو النظم أو قرارات مجلس الوزراء السارية في هذا الشأن حيث أن تعيين وترقية الموظفين المواطنين في الدرجة الثانية فما فوق ومنح الإجازة الدراسية ومد إجازة مرافقة المريض كانت لا تتم في السابق إلا بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية. وتمثل هذه الإجراءات ما نسبته أكثر من 75% من المواضيع التي يتم عرضها على مجلس الخدمة المدنية. أما المرحلة الثانية فتتمثل في تعديل شامل للقانون.

وسوف تصدر وزارة تطوير القطاع الحكومي تعميماً على الوزارات فور نشره بالجريدة الرسمية للعمل بموجبه اعتباراً من تاريخ نشره.

وفي ملف الانتخابات المرتقبة تنظم اللجنة الوطنية للانتخابات خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل وبالتعاون مع كليات التقنية العليا سلسلة من الندوات التثقيفية لأعضاء الهيئة الانتخابية تبدأ فعالياتها في كليات التقنية العليا في أبو ظبي يوم الأربعاء القادم الاول من نوفمبر وتجول إمارات الدولة. و تأتي هذه الخطوة في إطار التزام اللجنة بالتفاعل مع أعضاء الهيئات الانتخابية وكافة شرائح المواطنين بهدف خلق ثقافة انتخابية في دولة الإمارات.

وتبدأ فعاليات الندوات التعريفية في أبو ظبي فى الاول نوفمبر في مقر كليات التقنية وفي اليوم التالي في كليات التقنية العليا في رأس الخيمة وفي دبي يوم 5 نوفمبر وفي الفجيرة يوم 7 نوفمبر في مقر الكليات أيضاً وتختتم فعاليات الجولة في الشارقة يوم 8 نوفمبر حيث سيتم استضافة أعضاء الهيئة الانتخابية من الشارقة وعجمان وأم القيوين للمشاركة في الندوات ويتم عقد كافة الندوات وفي جميع أمارات الدولة في تمام الساعة الثامنة مساءً.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات/تعتبر الانتخابات المقبلة بمثابة منصة مثالية لتطوير آليات عمل المجلس الوطني الاتحادي وإتاحة المجال لجيل جديد من القادة الشباب للمشاركة السياسية ضمن برنامج زمني متدرج وبما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة وينسجم مع تطلعات مواطني الدولة. وقال quot;نسعى حاليا عبر سلسلة من الندوات التعريفية إلى نشر ثقافة الانتخابات في إطار حملة توعية واسعة النطاق تهدف إلى ضمان نجاح العملية الانتخابيةquot;.

وأضاف قرقاش أن هذه الندوات ستشكل فرصة لأعضاء الهيئات الانتخابية للاستفسار عن كافة جوانب العملية الانتخابية والدور المطلوب منهم كناخبين أو مرشحين كما ستتعاون اللجنة الوطنية للانتخابات مع كليات التقنية العليا في تنظيم هذه الندوات ضمن البرنامج التثقيفي والتدريبي الذي أعدته اللجنة لأعضاء الهيئة الانتخابية بغية إنجاح دورهم في الانتخابات المزمع عقدها أيام 16 و18 و20 ديسمبر القادم وسوف يتطوع مجموعة واسعة من الطلاب من جميع إمارات الدولة لمساندة كليات التقنية العليا واللجنة الوطنية للانتخابات في تنظيم الندوات التي ستعقد في نوفمبر المقبل في الحرم الجامعي للكليات في كافة أنحاء الدولة.