اعتدال سلامه من برلين:في محاولة منه لتهدئة النفوس في برلين عقب تكرر تعرض القوات الاسرائيلية للبحرية الالمانية المرابطة امام الشواطئ اللبنانية العاملة ضمن مهمات الوحدات الدولية يونيفل ، اتصل مساء امس رئيس الوزارء الاسرائيلي ايهود اولمرت بالمستشارة الالمانية انجيلا ماركل معتذار عما وقع ومؤكدا لها عدم تكرارالحادث.

لكن هذا التاكيد يبقى موضوع شك خصوصا وان وزير الدفاع عمير بيريتس سبق وان اكد الشيء نفسه لنظيره الالماني فرانس يوزف يونغ عند وقوع الحادث الاول ولم يمض يومين الا ووقع الحادث الثاني.

ففي اول حادث اطلقت طائرات حربية اسرائيلية في الهواء وفوق زورق الاستكشاف الالماني quot;السترquot; كان يتجول على بعد 50 ميلا بحريا من الشواطئ اللبنانية صاروخي تمويه، وتستخدم هذه الصواريخ عادة عند الهجمات الصاروخية.
لكن لم تمض ايام قليلة وفي ليلة الخميس نهار الجمعة الماضي طاردت طائرات حربية من طراز F16 طوافة المانية دون الاشارة الى السبب.
في نفس الوقت ذكرت مجلة دير شبيغل ان القطع البحرية الالمانية تعرضت لثلاث حوادث فيما ذكرت بقية الصحف وقوع حادثين.

وشدد اولمرت في حديثه الهاتفي مع ماركل على عزمه اتخاذ كل الاجراءات اللازمة كي لا تتعرض البحرية الالمانية لاي مضايقات من سلاح الجو الاسرائيلي، وطالبها بمواصلة مهمات القوات الالمانية من اجل حفظ السلام وسوف يبنى مركز اتصال خاص بين هذا القوات والجيش الاسرائيلي،واكد بان للتواجد العسكري الالماني اهمية كبرى في منع تهريب اي سلاح الى حزب الله.

من ناحية اخرى لم يكن رد فعل برلين عصبيا رغم خطورة الحوادث خاصة وان الطائرة التي تعرضت للمطاردة نهاية الاسبوع كان يقودها قائد الوحدات البحرية الادميرال كراوسه،واكد اليوم وزير الدفاع الالماني يونغ الذي سيسافر الى اسرائيل في الثالث من الشهر القادم، على عدم وجود اي نزاعات مع الجنود الاسرائيليين وان الحادث لن يؤثر باي شكل على زيارته.وحسب قوله ايضاquot; وقعت حوادث تمت تسويتها بشكل من الاشكال مع اسرائيل، وأُخذت عبر منها واعتبر ما وقع في الايام الماضية ملف قد اقفلquot;.

وعقب محادثاته في القدس مع اولمرت قال فولكر كاودر رئيس الكتلة النيابية الاتحادية للحزب المسيحي الديمقراطي المشارك في الحكم ان رئيس الوزراء تحدث عن سوء تفاهم واعطى اوامره كي لا يتكرر ما وقع، واعلن عن عزمه في زيارة المانيا في شهر كانون الاول( دسمبر) القادم.
هذا، ويسافر وزير الدفاع الالماني يونغ يوم الاربعاء القادم الى بيروت ليتابع سفره بعد ذلك الى اسرائيل،و قبل عودته الى بلاده سيتفقد يوم السبت القوات الالمانية المتمركزة امام الشواطئ اللبنانية.
وعلم ان هناك فيلم الفيديو التقطته الوحدات البحرية الالمانية للطائرات الحربية الاسرائيلية التي اطلقت صاورخين على الزورق الالماني يوم الثلاثاء الماضي شرق البحر المتوسط لتحديد الحادث ورفع تقرير عنه الى الحكومة الالمانية من اجل توضيح المعلومات المتناقضة حسب قول الامين العام للحزب الليبرالي المعارض ديرك نيبل، لان بقاء الغموض محاط بها كما قال لا يساعد احد.