سمية درويش من غزة : قال إسماعيل رضوان المتحدث باسم حركة حماس في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot; ، بان زيارة وفد حماس للعاصمة المصرية ستسفر بطريقة ايجابية في إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين بالسجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير quot;جلعاد شاليطquot; ، وترتيب وحل الأمور العالقة على مستوى الرئاسة والحكومة ، وعلى مستوى فتح وحماس.
وكان وصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة أمس دون أن يتزعمه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي كان متوقعا أن يحضر للرد على مقترحات مصرية بخصوص تبادل الأسرى ، وإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين في مقدمتهم عمر سليمان رئيس المخابرات العامة المصرية ، بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.
وحول الأسباب التي حالت دون حضور مشعل للقاهرة ، أوضح رضوان ، بان خالد مشعل لم توجه له دعوة رسمية للزيارة ، غير انه أكد بان ابو الوليد quot;مشعلquot; على استعداد زيارة أي دولة من اجل دفع قضية حكومة الوحدة الوطنية التي يترقب وجودها بتفاؤل او قضية الجندي الإسرائيلي مقابل الأسرى الفلسطينيين.
وان كانت عدم دعوة مشعل تتعلق بدواعي أمنية ، قال المتحدث باسم حماس ، الأمر يتعلق بظروف القيادة بالخارج ، وان صيغة الزيارة اقتصرت على هذا الوفد ، وإذا اقتضت الحاجة فانه سيكون بالقاهرة أو أي دولة أخرى لخدمة قضية المعتقلين ، موضحا بان اللقاء يسهم ايجابيا في قضية دفع العملية للأمام لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية على أساس وثيقة الوفاق الوطني.
وأشار رضوان إلى أن هذه اللقاءات أيضا هي استكمال للحوارات التي عقدها سليمان ومشعل بالعاصمة السورية ، حول الإشكالات في قضية حكومة الوحدة الوطنية والجندي الأسير ، كاشفا بان هناك تقدما قد أحرز بتلك القضية وهناك تفاؤل بتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس وثيقة الوفاق الوطني .
وتابع قائلا ، quot; نحن متفائلين بشكل أخر في قضية إطلاق سراح المعتقلين رغم ان الإشكالية هي في الجانب الإسرائيلي في رفض التزامن والتبادلية والآلية التي يطلق بها سراح الأسرى quot;.
وحول التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم واسع على قطاع غزة ، أكد رضوان ، بان الاحتلال الإسرائيلي لم يتوقف عن اجتياح القطاع والضفة ، وان هذه سياسة مبرمجة لإسرائيل ، وصيغة الاحتلال الذي يستعمل كل الوسائل الوحشية ، موضحا بأنها تأتي متزامنة في أجواء التفاؤل والاتفاق الداخلي من اجل تشكيل الحكومة ، ومن اجل إفشال الحوار والضغط لإرباك الساحة الفلسطينية والضغط على الفلسطينيين.
وشدد على أن التهديدات الإسرائيلية والاجتياحات لن ترهب أبناء الشعب الفلسطيني والهادفة لكسر شوكة الشعب وحصار الحكومة الفلسطينية التي تحاصر سياسيا واقتصاديا ، وإرباك الساحة ومن اجل الضغط على الشارع وعلى المتحاورين.
وفي ما يتعلق باتهامات فتح لحماس بالمماطلة بالوقت ، استهجن رضوان هذه الاتهامات ، متسائلا من هو الذي يماطل ، نحن نطالب بوضوح تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس وثيقة الوفاق الوطني والتي أتت بإجماع كل الفصائل.