غزة : ذكر شهود عيان اليوم ان الجيش الاسرائيلي يطوق جامع ناصر في بيت حانون في قطاع غزة مطالبا باستسلام عشرات الفلسطينيين الذين تطاردهم اسرائيل يتحصنون في المسجد. وقال الشهود العيان ان شخصا واحدا على الاقل جرح قبيل فجر اليوم برصاص اطلق على المسجد.واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;الجيش يحاصر منذ عشر ساعات المسجد ويطالب باستسلام عشرات المسلحينquot;، موضحة ان quot;بعض هؤلاء المسلحين شاركوا في اطلاق صواريخ على اسرائيلquot;. واكد شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي هدم احد جدران المسجد لكن الجيش نفى. وقالت المتحدثة quot;لا نية لدينا بتدمير المسجد لكن العملية تهدف الى تدمير خلية ارهابيةquot;.


وذكر شهود عيان ان شخصا واحدا على الاقل جرح قبيل فجر اليوم برصاص اطلق على جامع ناصر مسجد المدينة الذي لجأ اليه عشرات من الفلسطينيين الذين تطاردهم اسرائيل. وقالت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;الجيش يحاصر منذ عشر ساعات المسجد ويطالب باستسلام عشرات المسلحينquot;، موضحة ان quot;بعض هؤلاء المسلحين شاركوا في اطلاق صواريخ على اسرائيلquot;.

وتابع الجيش الاسرائيلي عمليات الاعتقال ايضا في المدينة حيث اوقف حوالى مئة شخص منذ الاربعاء.
وقال شهود عيان ان حوالى 400 رجل تتراوح اعمارهم بين 16 و45 عاما تم تجميعهم ليل الخميس الجمعة في باحة مستشفى بيت حانون. واوضح الجيش الاسرائيلي ان عملياته تهدف الى quot;فصل الاشخاص المتورطين في اعمال ارهابية عن المدنيينquot;. وقالت المتحدثة الاسرائيلية ان quot;مئاتquot; من سكان المدينة تم اسجوابهم منذ يومين وافرج عن معظمهم.

الجيش الاسرائيلي يقتل خمسة من ناشطي حماس في قطاع غزة


قتل الجيش الاسرائيلي خمسة من ناشطي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة، حيث قتل 21 فلسطينيا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في شماله. ويواصل الجيش الاسرائيلي احتلال بيت حانون واغلاقها بالكامل في اطار عملية quot;سحب الخريفquot; التي بدأها الاربعاء وهي واحدة من اوسع العمليات التي شنها منذ خطف جندي اسرائيلي في 25 حزيران/يونيو الماضي. وذكر مصدر طبي وشهود عيان ان اربعة من ناشطي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) قتل في قصف جوي اسرائيلي على آلية كانت تقلهم في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. وجرح خمسة اشخاص آخرين في الانفجار.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي quot;يمكنني ان اؤكد ان هجوما جويا استهدف آلية كانت تنقل الارهابيينquot;. وبين القتلى الاربعة عمار مشتهى احد القادة الميدانيين لكتائب القسام وتبحث عنه اسرائيل. وقال شهود عيان ان الرجال الاربعة اوقفوا سيارتهم بالقرب من مسجد لاداء الصلاة عندما استهدفهم صاروخ. وتوعد ابو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام quot;برد قوي ومزلزل على جرائم الاغتيالquot;، مؤكدا ان هذه الهجمات quot;لن تزيدنا هذه الاغتيالات الا قوة واصرارا على المقاومةquot;.

وفي بيت حانون، قتل ناشط خامس في حماس ويدعى صهيب عدوان (21 عاما) برصاص جنود اسرائيليين. وكان عدوان مرافقا شخصيا لوزير شؤون اللاجئين عاطف عدوان العضو في حماس. وكان اربعة فلسطينيين جرحوا في جباليا شمال قطاع غزة، في غارة استهدفت ناشطين مسلحين في حركة الجهاد الاسلامي.

من جهة اخرى، توفي الطفل براء فياض (4 سنوات) متأثرا بجروح اصيب بها صباح الخميس بشظايا قذيفة مدفعية اصابت منزله في بيت حانون التي اعاد الجيش الاسرائيلي احتلالها بالكامل. وكان هذا الانفجار ادى الى جرح سبعة اخرين من افراد عائلته. وفي المجموع قتل 15 فلسطينيا وجندي اسرائيلي في بيت حانون خلال الهجوم العسكري الذي قال الجيش الاسرائيلي انه يهدف الى وقف اطلاق صواريخ على الدولة العبرية.وبمقتل هؤلاء الفلسطينيين يرتفع الى 5485 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 معظمهم من الفلسطينيين،