إقرأ أيضا

الاغتيالات تعيد طرح قضايا على الاجندة الفلسطينية

غيوم الخريف تخلف أمطارا من الاحزان الفلسطينية

مقتل 3 فلسطينيين بينهم شقيقان في غارة اسرائيليية

فلسطينيو الضفة يتضامنون مع بيت حانون برسائل الخلوي

غارة اسرائيلية على غزة : مقتل مسؤول في القسام وجرح 4 اخرين

واشنطن: لاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها

إسرائيل تصعد عدوانها العسكري على غزة براً وجواً

القاهرة، الرباط:أكد وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار اليوم السبت ان القصف الاسرائيلي لقطاع غزة قد يؤدي الى مقتل الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليت لانه قد يستهدف موقعا يوجد به الجندي.وصرح الزهار في مقابلة مع وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان quot;العدوان الإسرائيلى قد يستهدف حياة الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليت لانهم يقصفون أماكن معينة قد تستهدف (موقعا يوجد به) الجنديquot;. وحذر الزهار من انه اذا حصلت اسرائيل على معلومات استخباراتية عن مكان وجود شاليت وحاولت اقتحامه فربما يؤدي ذلك الى مقتل شاليت وجنود اسرائيليين اخرين. وقال quot;قد يخسرون الجندي وقتلى إسرائيليين أو أسرى اخرين إذا حاولوا الدخول إلى هذا الموقع عندما تصلهم أية معلومات استخباراتية، وسنحصل بذلك على أسرى جددquot;.

واعتبر الزهاران احد quot;اهدافquot; العملية العسكرية واسعة النطاق التي بداتها اسرائيل الاربعاء في قطاع غزة quot;هو الضغط من أجل تحسين شروط الإفراج عن الجندى الإسرائيلى وتفريغ محتوى صفقةquot; مبادلة شاليت باسرى فلسطينيين التي تتوسط مصر لابرامها.واضاف ان quot;اسرائيل فى أزمة وأحد أسباب هذه الأزمة هو الجندى (شاليت) لذلك تحاول استغلال بعض الوقت المصاحب للعمليات الإجرامية التى تتم الآن فى قطاع غزة إضافة إلى الضفة لتحسين شروطها وهذا الموضوع مدرك تماما لدى الجانب الفلسطينى ولا اعتقد أننا سنتأثر بهذا العدوان للرضوخ لشروط اسرائيلquot;. وكان الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت اسر في 25 حزيران/يونيو الماضي في عملية قامت بها عدة فصائل فلسطينية من بينها الجناح المسلح لحركة حماس.وتقوم مصر بوساطة من اجل ابرام اتفاق للافراج عن شاليت مقابل اطلاق سراح اسرى فلسطينيين من السجون الاسرائيلية لكن هذه الجهود مازالت تصطدم بشروط متعارضة يضعها الطرفان.

عباس يطلب انعقاد مجلس الامن الدولي

قال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جهتهاليوم ان عباس وجه رسالة الى الامم المتحدة يطلب فيها انعقاد مجلس الامن الدولي لمناقشة الوضع في قطاع غزة. وقال ابو ردينةان عباس وجه رسالة الى رئيس مجلس الامن يطلب فيها اجتماعا عاجلا لهذا المجلس لمناقشة الوضع الذي تسبب به الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر منذ الاربعاء عن مقتل 42 فلسطينيا. وكان ابو ردينة اتهم اسرائيل بالعمل quot;من خلال التصعيد العسكريquot; على quot;التأثير على نتيجة الجهود الفلسطينية الداخلية المبذولة لايجاد مخرج للازمة الداخلية سواء على صعيد تشكيل حكومة فلسطينية جديدة او على صعيد المعتقلينquot;. ودعا عباس الجمعة المجتمع الدولي الى quot;التدخل الفوري لوقف العدوانquot; في قطاع غزة.

المغرب يدين الهجوم الاسرائيلي ويدعو الى التفاوض

وادان المغرب اليوم الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة وطالب بالعودة الى طاولة المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين بلا شروط. وحذر المغرب في بيان لوزارة الخارجية من التصعيد في الاراضي الفلسطينية وكرر quot;تضامنه التام مع الشعب الفلسطيني الشقيق ومع قيادته ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباسquot;. واعتبرت الرباط انه من الضروري العودة الى طاولة المفاوضات quot;بلا شروط مسبقة لضمان الامن والتعايش والاستقرار في المنطقةquot;.

من جهة ثانة اعلن متحدث عسكري اسرائيل quot;اليوم بين الساعة الثامنة والحادية عشرة (السادسة والتاسعة تغ) سمحنا للمنظمات الانسانية الدولية بالتدخل في بيت حانون واوقفنا تسيير دورياتنا لافساح المجال امام السكان للخروج وفتح محلاتهم والتبضعquot;. واضاف المتحدث ان الجيش استجوب نحو الف فلسطيني واوقف العشرات في بيت حانون كما صادر كميات من الاسلحة.

ولخص مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة جون جينغ في مؤتمر صحافي الوضع في بيت حانون التي يحتلها الجيش الاسرائيلي منذ الاربعاء بالقول ان quot;الموت والدمار والياس هي الكلمات التي يمكن استخدامها لوصف الوضع (...) حاليا يعيش 40 الف شخص في بيت حانون معاناة كبيرة جداquot;.

في ردود الفعل على التصعيد العسكري الاسرائيلي قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر تعبر عن quot;استيائها البالغ من العملية التى أطلقت عليها إسرائيل quot; غيوم الخريفquot;، منددا بالاستخدام المفرط للقوة، وعدم مراعاة المدنيين الامر الذى يؤدى الى تولد المزيد من اليأس لدى الفلسطينيين ويزيد من تعقيد الموقف كما يعرقل اي جهود فى اتجاه التهدئة والبحث عن حلول سياسيةquot;. وطالب ابو الغيط اسرائيل quot;بالوقف الفورى للعمليات الحالية فى بلدة بيت حانون وكافة مناطق قطاع غزة والاراضى الفلسطينيةquot;.