طهران، موسكو، عمان:أعلنت ايران اليوم السبت انها جربت بنجاح اسلحة جديدة مضادة للمدرعات وللطوافات في اليوم الثالث من مناورات quot;النبي الاعظم 2quot; والتي اطلقت خلالها سابقا ثلاثة انواع جديدة من الصواريخ. وقال مقدم التلفزيون الرسمي الايراني الذي بث في الوقت عينه صورا عن التجارب quot;الجيل الجديد من الاسلحة المضادة للطوافات والمدرعات جرب بنجاح في اليوم الثالث من المناوراتquot;. ومن ضمن الاسلحة المضادة للمدرعات التي تمت تجربتها بندقية مزودة بنظارات قادرة على كشف مواقع للعدو على بعد 7 كلم، واختراق سترة واقية من الرصاص على بعد 3 كلم.

وأشار التلفزيون انه يمكن للسلاح المضاد للدروع quot;ان يخرق مختلف انواع السترات المضادة للرصاصquot;، اضافة الى دروع الدبابات الخارجية، وفق التلفزيون.كما تمت تجربة نظام قادر على اختراق دروع الدبابات quot;ويمكن لشخص واحد ان يحمله، وهو دقيق التصويب وشديد السرعة وذو طاقة تفجيرية كبيرةquot;. وقال التلفزيون الرسمي quot;تخترق رصاصة هذا النظام الدروع وتنفجر بعد ذلكquot;.كما افاد ان الاسلحة المضادة للطوافات التي تم اختبارها يمكن ان يتم حملها وهي على درجة عالية من الدقة. ويمكن اطلاق اربعة صواريخ مضادة للطوافات من كل سلاح. واضاف ان quot;السلاح المضاد للطوافات قادر على اصابة طائرة في كل الظروف، بما في ذلك قبل بدء تنفيذ عمليةquot;. وتاتي هذه المناورات في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة وخمس دول هي استراليا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا والبحرين، الاثنين مناورات بحرية لمكافحة الانتشار النووي في الخليج، قريبا من المياه الايرانية.

موسكو تريد عقوبات محدودة زمنيا بحق ايران

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت ان التعديلات التي اقترحتها بلاده على مشروع القانون الذي اعده الاوروبيون حول ايران تشمل خصوصا تحديد العقوبات بوضوح بحيث تكون quot;محدودة زمنياquot;. وقال لافروف لوكالة ايتار تاس الروسية ان القرار يجب ان يتضمن ان quot;هذه الاجراءات ستكون محدودة زمنياquot; على ان يحدد quot;آليات وقف العمل بهذه التدابيرquot;. واضاف quot;نريد ان يعكس القرار اتفاق الدول الست (الكبرى) على عدم اغلاق باب التفاوض في اي حال من الاحوالquot;.

واقترحت موسكو الجمعة تعديلات اساسية لمشروع القرار الذي يلحظ عقوبات بحق ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. واشار السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون الى quot;تعديلات جوهريةquot; اقترحتها روسيا، وذلك اثر اجتماع مع زملائه ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا. ولكن لم يتم توضيح مضمون هذه التعديلات حتى الان.

وكرر لافروف ان روسيا ترفض ان يشير القرار الى المفاعل النووي المدني الايراني في بوشهر والذي تبنيه موسكو. واشار الى ان مشروع القرار الاوروبي quot;يوحيquot; بالسماح لروسيا بانجاز بناء مفاعل بوشهر شرط القبول بالعقوبات. وقال quot;لا نحتاج الى هذا الامرquot;. واضاف quot;نحن مستعدون لتبني تدابير تخص ايران، لذا فمحاولات اتهامنا برفض تبني القرار لا اساس لها بتاتاquot;. وتابع لافروف quot;اذا ركزنا على بلورة تدابير تحول دون وصول التكنولوجيا الى ايران، فروسيا مستعدة للموافقة سريعا على مشروع القرار حول ايرانquot;.

الاردن يأمل بحل سلمي

واعلن رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم ان بلاده تأمل في ان تحل مسألة الملف النووي الايراني بصورة سلمية، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). وقالت الوكالة ان البخيت عبر خلال استقباله عضو لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني رئيس لجنة الصداقة الايرانية-الاردنية همشت الله فلاحت بيشي والوفد المرافق له quot;عن الامل بأيجاد حل سلمي لهذه الازمةquot;. واكد ان quot;المنطقة لا تحتمل مزيدا من الحروب والصراعاتquot;.

وجدد البخيت quot;موقف الاردن الداعي لان تكون منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل بما فيها اسرائيلquot;، مشددا في الوقت نفسه على quot;ايمان الاردن بحق الشعوب في امتلاك الطاقة النووية للاغراض السلميةquot;.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا على مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم. وكان مجلس الامن الدولي طلب في القرار 1696 في تموز(يوليو) الماضي، من ايران وقف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في 31 آب(اغسطس)، لكن طهران لم تنفذه.

ومن جانب اخر، اكد رئيس الوزراء الاردني quot;حرص الاردن على تطوير علاقاته بايران لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والثقافية والمنح الدراسية الجامعية لطلبة البلدينquot;، مشيرا الى quot;امكانية استضافة عدد من الطلبة الايرانيين للدراسة فى جامعة آل البيت التي تعنى بالاسلام الحقيقي المعتدلquot;.

ومن جانبه، اكد المسؤول الايراني quot;رغبة بلاده في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجاريةquot;. ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الاردن وايران حاليا 60 مليون دولار.