باريس: تحدث وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست-بلازي اليوم الاربعاء في مجلس الشيوخ عن حادث بين عناصر فرنسيين في قوة اليونيفيل والطيران الاسرائيلي في جنوب لبنان، موضحا ان فرنسا ستوجه quot;تحذيراquot; الى اسرائيل.

وقال دوست بلازي أنه quot;عندما حلقت طائرات اسرائيلية على علو منخفض فوق جنود فرنسيين من قوة اليونيفيل، كانت اعجوية الا يحصل شيء خطير، لأنه كان يمكن ان يعمد العناصر الفرنسيون الى الردquot;. واضاف دوست-بلازي الذي كان يتحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، ان quot;من الضروري توجيه تحذير الى السلطات الاسرائيلية حتى لا تتكرر مثل هذه التصرفاتquot;، مشيرا الى ان quot;التحليق الاسرائيلي فوق جنوب لبنان يشكل مصدر قلق كبيرquot;.

من جهتها،اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري في الجمعية الوطنية ان الجنود الفرنسيين في القوة الدولية المعززة، كانوا في الفترة الاخيرة quot;على وشكquot; اطق النار على الطائرات الاسرائيلية التي حلقت فوق موقعهم في جنوب لبنان.وقالت اليو-ماري في الجمعية الوطنية خلال مناقشة ميزانية وزارتها quot;كنا على وشك اطلاق النار على الطائرات التي كانت تهدد بذلك قواتنا مباشرةquot;.واضافت quot;تم تجنب وقوع كارثة في اللحظة الاخيرة من قبل عسكرييناquot; الذين quot;جهزوا بطارية الصواريخquot; التي كانت في وضع quot;يحتم عليها القيام باطلاق النار للدفاع المشروع عن النفسquot;.

وقد وقع الحادث في 31 تشرين الاول/اكتوبر، كما اوضحت وزارة الدفاع دون تقديم معلومات اضافية عن مكان الموقع الفرنسي.وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية quot;هذا امر لا يمكن التساهل بهquot;، محذرة quot;من المخاطر التي يقدم عليها طيارون غير مسؤولين لدى تصرفهم بهذه الطريقةquot;.واوضحت quot;لذلك الفت الانتباه، للمرة الثانية، بعدما لفت انتباه الامم المتحدة، الى ضرورة احترام قوات اليونيفيلquot; في جنوب لبنان.

وقالت الوزيرة الفرنسية ان طائرات اف-15 الاسرائيلية quot;قد حضرت بشكل انقضاضيquot; ثم صححت على الفور مسارها quot;ما يعني بطريقة بالغة الوضوح وضعا هجوميا يترافق مع القاء قنابل او اطلاق النارquot;.وتحدثت اليو-ماري عن بضع حوادث اخرى quot;كان يمكن ان تكون بالغة الخطورةquot; مع طائرات اسرائيلية كانت quot;في اوضاع قتالية حيال سفن فرنسية ثم المانيةquot;.

ولم تقدم وزارة الخارجية الفرنسية اي توضيح حول الشكل الذي الذي سيتخذه تحذير ال اسرائيل.ويثير التحليق الاسرائيلي فوق جنوب لبنان على رغم وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله المطبق منذ 14 آب/اغسطس، بعد معارك استمرت اكثر من شهر، انتقادات متزايدة لدى المجموعة الدولية.

وفرنسا هي المشارك الاول في قوة اليونيفيل مع 1650 جنديا من اصل 6600. وستتخلى باريس عن قيادة هذه القوة الدولية في الاول من شباط/فبراير لايطاليا التي تشارك ب 1400 جندي.