وكالات:أعربت الامم المتحدة عن قلقها العميق بسبب تزايد الانتهاكات الجوية الاسرائيلية للمجال الجوى اللبناني.جاء ذلك فى تصريح للجنرال الان بيلغرينى قائد قوة الامم المتحدة الموءقتة فى لبنان،اليونيفيل،قال فيها ان الطائرات الاسرائيلية قد انتهكت المجال الجوي اللبناني تسع مرات خلال اليومين الماضيين. وأضاف بيلغريني انه من صالح جميع الاطراف احترام قرار مجلس الامن رقم 1701 نصا وروحا.

في المقابل، قال وزير الحرب الاسرائيلي عمير بيريتس أن اسرائيل ترفض بشدة التهديدات الاخيرة التى صدرت من فرنسا والامم المتحدة من أن القوات الدولية فى جنوب لبنان ستطلق النار بأتجاه الطائرات الاسرائيلية التى تحلق فى أجواء لبنان. واكد بيرتس فى كلمة القاها امام الكنيست الاسرائيلى الأربعاء ان اسرائيل ترفض بشدة مثل هذه التهديدات زاعما أن أمن اسرائيل هو الموضوع الاكثر أهمية. وقال بيرتس ان اسرائيل ستواصل تقديم الادلة على أى خروقات لقرار مجلس الامن الدولى رقم 1701.

400 جندي اسباني الى لبنان

هذا، و يتوجه اليوم الخميس أكثر من 400 جندى اسبانى الى لبنان للانضمام الى قوات الامم المتحدة فى لبنان حيث سيمثلون النواة الرئيسية لقوات /اليونيفيل/ التى ستتولى أسبانيا قيادتها اعتبارا من نوفمبر المقبل. ومن المقرر أن تغادر هذه الدفعة من الجنود من قاعدة قوات الفيالق الاسبانية على متن طائرتين متوجهتين الى العاصمة اللبنانية بيروت ومنها سينتقل الجنود برا الى مدينة مرجعيون فى الجنوب اللبنانى حيث أقامت أسبانيا قاعدة عسكرية هناك ستضم مقر اقامة الجنود الاسبان الى جانب القاعدة العامة للقوات الدولية.

وستكون القوة الاسبانية مسئولة عن حفظ الامن فى المنطقة الواقعة على الحدود مع اسرائيل ومنطقة نهر الليطانى وستحل قوات الفيلق الاسبانى بدلا من نحو 500 جندى من مشاة البحرية المنتشرين فى لبنان ضمن قوات اليونيفيل التى ستعود الى أسبانيا الاسبوع القادم حسبما ذكرت وزارة الدفاع الاسبانية.

يشار الى أن أسبانيا ستتولى اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل قيادة قوات الامم المتحدة فى لبنان /اليونيفيل/ والتى تضم قوات من اندونيسيا والهند ونيبال وبولندا وفنلندا وأيرلندا.

قرار لمطالبة اسرائيل بالتعويضات

على صعيد آخر، سلمت لبنان امس الجمعية العامة للامم المتحدة مسودة مشروع قرار يطالب اسرائيل بتعويضات quot;وافيةquot; عن تدمير البنية التحتية وتلويث الشواطيء بالمشتقات النفطية خلال الحرب الاخيرة. وقال مسؤول دبلوماسي في المنظمة الدولية ان الوفد اللبناني يجري حاليا بهذا الصدد مشاورات مع اعضاء 77 دولة في اللجنة الاقتصادية التابعة الجمعية العامة سعيا وراء دعم مناسب داخل الامم المتحدة.

ومن المحتمل ان تتضمن مسودة القرار اللبناني نصا يدين اسرائيل لتدميرها البنية التحتية الاساسية واستهداف خزانات الوقود خلال عمليات القصف الجوي العنيف الذي نجم عنه تسرب نفطي الى مياه البحر وتلوث السواحل اللبنانية.

ويدعو الى الاعراب عن القلق العميق من الاستهداف الاسرائيلي المتعمد للتنمية الحاصلة في لبنان وخصوصا خزانات الوقود التي تغذي محطة الطاقة الرئيسية في بيروت وهو ما quot;عرض البيئة والبشر والسياحة والاقتصاد الى مخاطر جمة تهدد الحياة في لبنانquot;.

ووفقا لمصادر دبلوماسية فان الجمعية العامة قد تدعو السكرتير العام للامم المتحدة الى تقديم تقرير بشأن تطبيق البنود الواردة في القرار في حال تم اقراره وذلك خلال الدورة ال62 للجمعية العامة في العام المقبل.