فرجينيا حسمت الموقف ومهدت لفوز تاريخي :
اكثرية ديموقراطية في مجلس الشيوخ أيضا

الانتخابات الاميركية

تعيين غيتس يمهد لتغيير محتمل في العراق

51 مرشحاً من أصل عربي بينهم 40 جذورهم لبنانية

شافيز سعيد بهزيمة بوش في الانتخابات

بوش يعلن استقالة رامسفلد و يقدم خلفه

أول مسلم بالكونغرس ينتقد حماس ويؤيد السلام

محامون لملاحقة رامسفلد امام القضاء بتهمة التعذيب

برودي: رحيل رامسفلد سيسرع التغيرات في العراق

واشنطن -فرجينيا -وكالات : ذكرت الصحافة الاميركية مساء امس الاربعاء ان الديموقراطيين الذين امنوا السيطرة على مجلس النواب، حصلوا على الاكثرية في مجلس الشيوخ الاميركي بفوزهم بالمقعد الاخير الذي كان مثار جدل في فيرجينيا (شرق) وبات بذلك يسيطر على الكونغرس بمجلسيه للمرة الاولى منذ العام 1994. وحقق الديمقراطيون فوزا في فيرجينيا بعدما انتزع جيم ويب المقعد من السناتور جورج آلان ليسيطر الحزب بذلك على 51 مقعدا في مجلس الشيوخ. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش اعلن قبل ذلك عن ترشيح روبرت(بوب) غيتس لتولي وزارة الدفاع مبديا ثقته في كفاءة الاخير لتولي المنصب الجديد.


خمس حقائق عن روبرت جيتس

فيما يلي خمس حقائق عن روبرت جيتس (63 عاما) الذي اختاره جورج بوش ليخلف دونالد رامسفيلد في منصب وزير الدفاع.

-- عمل مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) في الفترة من 1991 الي 1993 . وقد انضم الى وكالة الاستخبارات في عام 1966 وكان الضابط الوحيد الذي صعد من مستوى الموظف العادي الي منصب مدير الوكالة.

-- شارك بشكل قوي مؤخرا في مناقشات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن العراق كعضو في مجموعة دراسة العراق التي يرأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر. ومن المتوقع ان تصدر المجموعة بحلول نهاية العام افكارا بديلة للمضي قدما في العراق.

-- كان الرئيس الأسبق رونالد ريجان قد رشحه أولا لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية في عام 1987 لكن جرى سحب ترشيحه وسط تساؤلات حول دوره ودور الوكالة في المبيعات السرية للأسلحة الي ايران وتحويل أرباحها الي متمردي الكونترا في نيكاراجوا. وفي جلسات استماع في 1991 سلم جيتس بارتكاب اخطاء وقال انه كان يجب عليه ان يفعل المزيد للوصول الي الحقيقة.

-- عمل نائبا لمدير وكالة الاستخبارات المركزية في الفترة من 1986 الي 1989 ونائبا لمستشار الامن القومي للرئيس الاسبق جورج بوش الاب في البيت الابيض في الفترة من 1989 حتى 1991 .

-- هو نجل وزير الدفاع الاسبق توماس جيتس الذي عمل في حكومة الرئيس دوايت ايزنهاور في الفترة من 1959 الي 1961 .

حقائق عن دونالد رامسفيلد

- ترك دونالد رامسفيلد (74 عاما) منصبه وزيرا للدفاع بعد أن قضى فيه قرابة ست سنوات. وفيما يلي بعض الحقائق

أعجب البعض به بصفته وطنيا عمل على تقوية القوات المسلحة لكن منتقديه وصفوه بأنه داعية حرب متهور أساء التخطيط لاحتلال العراق ولم يتوقع المقاومة المسلحة الدامية وأرسل الجنود للقتال دون دروع كافية وشوه سمعة الولايات المتحدة بموافقته على سوء معاملة السجناء.

أثار استياء بعض حلفاء الولايات المتحدة الاوروبيين واتسمت بالبرود علاقته بأعضاء الكونجرس بل وببعض أعضاء الحزب الجمهوري من زملائه كما خاض معارك مع منافسيه من الوزراء ومن بينهم وزير الخارجية السابق كولين باول كما لجأ الى ترهيب بعض كبار قادة القوات المسلحة.

في أوائل عام 2006 اتهمته مجموعة صغيرة من جنرالات الجيش المتقاعدين بارتكاب أخطاء استراتيجية فادحة في العراق وتجاهل نصيحة قادته وطالبوا باستقالته لكن الرئيس جورج بوش أبقى عليه على الرغم من الصيحات المنادية باستقالته.

بالنسبة لخطة حرب العراق أصر رامسفيلد على ارسال عدد قليل نسبيا من القوات مع قدر وافر من العتاد ذي التكنولوجيا المتقدمة متجاهلا نصيحة بعض القادة الذين أيدوا ارسال قوة أكبر عددا لتستطيع القيام بمهمة احتلال العراق التي تتطلب عددا كبيرا من الجنود.

تولى رامسفيلد وهو من أطول وزراء الدفاع بقاء في المنصب وزارة الدفاع مرتين أولاهما عام 1975 في عهد الرئيس جيرالد فورد الذي عينه وزيرا وعمره 43 عاما وبهذا أصبح أصغر من شغلوا المنصب وقتئذ وشغل في عهده أيضا منصب كبير موظفي البيت الابيض ثم عينه الرئيس جورج بوش في ذات المنصب عام 2001 وبهذا أصبح أكبر من شغلوه سنا.

حقق رامسفيلد مكاسب قدرها ملايين الدولارات من عمله بالقطاع الخاص بين الفترتين اللتين تولى فيهما وزارة الدفاع. ورامسفيلد متزوج من زوجته جويس منذ عام 1954 ولهما ابنتان وابن.