واشنطن: اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ان مساعدة المعتدلين والديمقراطيات الشابة على النجاح في مواجهة تهديدات الأصوليين والمتطرفين تمثل التحدي الحقيقي للمستقبل. وقال بوش في تصريحات مقتضبة للصحافيين عقب استقباله السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر ان الحلف لديه مهام كثيرة يتعين انجازها لتحقيق السلام.

واشاد بقيادة شيفر للناتو في افغانستان وكذلك عمله مع شركاء اخرين حول العالم quot;يشاطرون القيم ذاتها مع الحلفquot; رغم انهم ليسوا بالضرورة جزءا منه فضلا عن جعله الناتو منظمة تستند الى القيم وقادرة على التعامل مع التهديدات الحقيقية للقرن الحادي والعشرين.

واعرب بوش عن تطلعه الى الاجتماع مع قادة دول الناتو في قمة الحلف المزمع عقدها في لاتفيا الشهر المقبل مؤكدا انه سيقوم بتذكير قادة الحلف بأن الناتو امامه الكثير من العمل لتحقيق السلام.

من ناحيته قال شيفر ان وجود الناتو في افغانستان يهدف الى مساعدة الحكومة الأفغانية على تأسيس الديمقراطية وترسيخ حقوق الانسان ووصف سقوط قتلى من بين جنود الحلف والمدنيين في افغانستان بانه quot;امر مأساويquot;. واضاف quot; سنرى الناتو في القرن الحادي والعشرين يقوم بحفظ الامن في اماكن عديدة من العالم بقوة قوامها 50 ألف جندي من بينهم العديد من الأمريكيين على ثلاث قاراتquot;. كما اعتبر شيفر ان الناتو قادر على التحدي وتحقيق الامن وسيواصل اداء ذلك بالتعاون مع شركاء عالميين للتصدي للمخاطر العالمية من تسلح وارهاب.