واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انه يدعم ترشيح كرواتيا للانضمام الى حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي في ختام محادثات مع رئيس الوزراء الكرواتي ايفو سنادير في البيت الابيض.

وقال بوش للصحافيين انه يرى quot;ان من مصلحة العالم ان تنضم كرواتيا الى صفوف الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبيquot;. واضاف انه سيدعم ترشيح كرواتيا خلال قمة الحلف الاطلسي التي تعقد في ريغا في 28 و29 من الجاري واعتبر العام 2008 الذي حددته الحكومة الكرواتية موعدا للانضمام بانه quot;منطقيquot;.

وشكر بوش كرواتيا لمساهمتها في القوة الدولية لارساء الاستقرار في افغانستان. وفي المقابل اعرب سنادير لبوش عن quot;امتنانه لدعمه المستمرquot; لانضمام كرواتيا الى الهيئتين.

وقال انه بحث مع محاوره في الوضع النهائي لكوسوفو والوضع السياسي في اوكرانيا ومولدافيا وجورجيا مؤكدا على ضرورة اقامة quot;تعاون اكبرquot; بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في المنطقة. واضاف quot;لا بديل لذلكquot;.

وتؤكد زيارة رئيس الوزراء الكرواتي على تحسن العلاقات الثنائية التي كانت حتى فترة ليست ببعيدة معقدة بعد ان دانت زغرب غزو العراق ورفضت توقيع اتفاق حول حصانة المواطنين الاميركيين من ملاحقات محتملة امام المحكمة الجنائية الدولية.