الجهموري الين يرفض الهزيمة ..بانتظار التقارير الرسمية:
النتائج الجزئية للانتخابات الاميركية: اكثرية ديموقراطية


اكثرية ديموقراطية في مجلس الشيوخ أيضا

تعيين غيتس يمهد لتغيير محتمل في العراق

51 مرشحاً من أصل عربي بينهم 40 جذورهم لبنانية

شافيز سعيد بهزيمة بوش في الانتخابات

بوش يعلن استقالة رامسفلد و يقدم خلفه

أول مسلم بالكونغرس ينتقد حماس ويؤيد السلام

محامون لملاحقة رامسفلد امام القضاء بتهمة التعذيب

برودي: رحيل رامسفلد سيسرع التغيرات في العراق

العالم يتفاعل مع فوز الحزب الديموقراطي الاميركي

واشنطن -فرجيينا -وكالات : رفض معسكر السيناتور الجمهوري جورج ألين التسليم بالهزيمة، حيث ذكر أحد المقربين منه قال لـ quot; سي ان ان quot;السيناتور ألين لا ينوي التسليم بتلك التقارير، وسينتظر حتى موعد إعلان النتيجة رسمياً.quot;

: رفض معسكر السيناتور الجمهوري جورج ألين التسليم بالهزيمة، حيث ذكر أحد المقربين منه قال لـ quot; سي ان ان quot;السيناتور ألين لا ينوي التسليم بتلك التقارير، وسينتظر حتى موعد إعلان النتيجة رسمياً.quot;


من جهتها ذكرت شبكات التلفزيون الاميركية ليل الاربعاء الخميس ان فوز الديموقراطيين الذين اصبحوا الثلاثاء في مجلس النواب اكتمل الاربعاء باعلان فوزهم باغلبية مقاعد مجلس الشيوخ ايضا.وقالت شبكتا التلفزيون quot;سي بي اسquot; وquot;ان بي سيquot; ان الديموقراطي جيم ويب فاز بمقعد مجلس الشيوخ الذي شكل محور منافسة حادة جدا وكان يشغله الجمهوري جورج الين في فيرجينيا (شرق).

وبذلك اصبح الديموقراطيون يشغلون 51 من مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها مئة مقعد.وكان الجمهوريون الذين يسيطرون على البيت الابيض منذ 2001 يشكلون الاكثرية في مجلس النواب منذ 1994 ويسيطرون ايضا على مجلس الشيوخ منذ 12 عاما باستثناء فترة قصيرة بين 2001 و2003.وبذلك اصبح الديموقراطيون يشغلون 229 على الاقل من مقاعد مجلس النواب و51 في مجلس الشيوخ و28 من مقاعد حاكم الولايات الخمسين. كما فاز الديموقراطيون بالاكثرية في معظم المجالس المحلية.

وكان على الديموقراطيين انتزاع ستة مقاعد من الجمهوريين في مجلس الشيوخ وتجنب خسارة اي مقعد يشغلونه اصلا ليصبحوا اغلبية فيه. وكان قلة من المحللين يرون ان هذا الاحتمال ممكن عشية الانتخابات.والى جانب فيرجينيا، تمكن الديموقراطيون من الفوز بمقعد كان يشغله الجمهوريون في كل من ولايات مونتانا وميسوري واوهايو وبنسلفانيا ورود ايلاند.

وفي مونتانا وفيرجينيا، فاز الديموقراطيون بفارق ضئيل لا يتجاوز بضعة آلاف من الاصوات.وما زال الممثلان الجمهوريان السابقان لهاتين الولايتين في مجلس الشيوخ يرفضان الاعتراف بهزيمتيهما وان كان الخبراء يؤكدون ان فوز الديموقراطيين حتى بهذا الفارق الضئيل، لا يمكن الطعن فيه.وقال هاري ريد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ بعد الاعلان عن فوز حزبه في المجلسين ان quot;الاميركيين قالوا بوضوح وبدون تردد ان الديموقراطيين سيقودون البلاد في طريق افضلquot;.

واضاف quot;سواء في العراق او في الولايات المتحدة، تعب الاميركيون من الاخفاقات التي سجلتquot; منذ بداية الولاية الرئاسية للرئيس جورج بوش.واعلن الرئيس بوش الذي ادرك حجم الخسارة التي مني بها، الاربعاء رحيل وزير الدفاع دونالد رامسفلد. ويرى محللون ان هذه الهزيمة الجمهورية نجمت عن الحرب في العراق الى حد كبير.

وبعد ان رأى ان quot;الكثير من الاميركيين صوتوا امس (الثلاثاء) للتعبير عن استيائهم من غياب التقدم في العراقquot;، قال بوش انه عهد بحقيبة الدفاع الى المدير العام السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) روبرت غيتس.
وقال بوش في مؤتمر صحافي غداة الانتخابات التي تضطره الآن للتعايش مع الحزب الديموقراطي في السنتين التاليتين والاخيرتين من ولايته الرئاسية انه quot;يتحمل جزءا كبيرا من المسؤوليةquot; في هزيمة الجمهوريين.

وكانت المعارضة الديموقراطية وحتى عدد كبير من الجمهوريين تطالب باستقالة رامسفلد وزير الدفاع منذ 2001 والذي اصبح من رموز الحرب في العراق. ورحب الجانبان باستقالته.وكان بوش الذي اعتاد في السنوات الست من رئاسته الاعتماد على اغلبيتين مواليتين له في الكونغرس، اتصل صباح الاربعاء بالقادة الديموقراطيين لتهنئتهم وتأكيد رغبته في العمل معهم.وقد اعلن الديموقراطيون انهم سيعملون لرفع الحد الادنى من الاجور فورا.
ووعدت الديموقراطية نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وثالث شخصية في الولايات المتحدة بصفتها هذه، بان يكون الكونغرس في الولاية التشريعية المقبلة التي تبدأ في كانون الثاني/يناير quot;الاكثر نزاهة واخلاقية وانفتاحا في التاريخquot;.وتشير بيلوسي التي ستتناول اليوم الخميس الغداء في البيت الابيض، الى فضائح الفساد العديدة التي شهدتها الاغلبية الجمهورية والخلافات والانقسامات الحزبية في السنوات الاخيرة.

نتائج جزئية لانتخابات الكونغرس



في ما يلي النتائج الجزئية لانتخابات مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الاميركي التي جرت الثلاثاء في الولايات المتحدة

مجلس النواب:

الحزب المجلس السابق المجلس الجديد
الديموقراطيون 203 مقاعد 229
الجمهوريون 232 197
مستقلون 1
(موال للديموقراطيين)

عدد المقاعد التي لم يتم تحديد الفائز فيها بعد 9

مجلس الشيوخ

الحزب المجلس السابق المجلس الجديد
الديموقراطيون 44 49
المستقلون 1 2
(موالون للديموقراطيين)
الجمهوريون 55 49

عدد المقاعد التي لم يتم تحديد الفائز فيها بعد 1

(السناتور الديموقراطي جوزف ليبرمان عن كونتيكت اعيد انتخابه كمستقل، وممثل فرمونت المستقل بيرني ساندرز انتخب عضوا في مجلس الشيوخ وسيخلف المستقل جيم جيفوردس).