مصر تؤكد أنها شريك لا وسيط في قضية فلسطين
الأحد.. وزاري عربي بالقاهرة لبحث هجمات غزة

إسرائيل تبرر مجزرة بيت حانون بخلل في المدفعية

مبارك : إعدام صدام سيفجر العنف في العراق

فوز الديمقراطيين لن يغير السياسة الخارجية

ردود فعل دولية منددة بالعنف في بيت حانون

بيت حانون: إدانات عربية ودولية وترقب فلسطيني

نبيل شرف الدين من القاهرة: في ما صرح مصدر رسمي مصري بأن القاهرة رعت مفاوضات مكثفة خلال الأيام الماضية لتجنيب الشعب الفلسطيني الاعتداءات الإسرائيلية، فقد أعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر له يوم الأحد المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، quot;للتعامل ومواجهة السياسة الاسرائيلية المتمثلة في العدوان المتكرر على فلسطين والتي انتهت بمجزرة بيت حانون التي راح ضحيتها اطفال ونساء ومدنيينquot;، على حد قوله . من جهة أخرى تلقى محمود الزهار وزير الشئون الخارجية الفلسطيني الذي يزور مصر حاليا، نبأ وفاة زوج ابنته في غارة جوية إسرائيلية على سيارة كان يستقلها الليلة الماضية في غزة . ورغم تلقي الزهار نبأ وفاة زوج ابنته - الذي كان يعمل مديرا لمكتب قاضي قضاة غزة - إلا انه اصر على إكمال جولته الخارجية .

شركاء لا وسطاء

وقال المصدر المصري quot;إننا نتفاعل مع هذا الموضوع ورفضنا منطق الوساطة ، ونحن لسنا وسطاء، وحماس ترغب في التركيز علي عملية الوساطة، ولكن نحن شركاء وأن مصر تري عملية تسليم الجندي الإسرائيلي، ستتم في اطار عملية سياسية يتم خلالها الافراج عن أسري فلسطينيين وأموال فلسطينية، ولقاء الأجهزة الأمنية ، ولكن الصراع بين الفصائل الفلسطينية أدى إلى وقف هذه العملية . واشار الى أن حركة حماس طلبت الافراج عن 500 أولا ثم 500 آخرين، لكن الاسرائيليين عرضوا 120 أسيرا مقابل الجندي، فالتفاوض ليس على المبدأ، ولكن التفاوض يتم على العدد ووجهة نظر مصر أن هذه عملية سياسية تتم بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية ورئيسها، وليس من خلال أي منظمات . وأكد ذات المصدر أن هذا يقود الى تحرك في العملية السياسية وعلى الفصائل أن تسعى إلى تحقيق هذا الهدف حتى يجنب الشعب المزيد من المعاناة والعنف الاسرائيلي .

الوزاري العربي

أما عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية فقد أعلن خلال مؤتمر صحافي أن مندوبي الدول الاعضاء في الجامعة العربية قد وافقوا على طلب مقدم من لبنان ومدعوم من فلسطين لعقد هذا الاجتماع معتبرا ان المجزرة الاخيرة quot;تعد رسالة إسرائيلية بانه لن يوقفها احدquot;. وقال quot;ان هذا الاجتماع سينحو منحى عملياquot; مشيرا الى انه سيتم خلاله عرض معلومات حول الاوضاع في الاراضي الفسلطينية، واقتراحات سيتم مناقشتها.

واشار الى ان مجلس الامن الدولي سيعقد جلسة تشاورية صباح اليوم بتوقيت نيويورك بناء على طلب فلسطين وبدعم من المجموعة العربية والاسلامية لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة. واكد موسى دعم الجامعة العربية طلب فلسطين بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في المجازر الاسرائيلية في غزة لافتا الى ان العمل جار على كافة المحاور لمواجهة السياسة الاسرائيلية.

واعرب عن امله في ان تعيد الولايات المتحدة النظر في سياستها تجاه منطقة الشرق الاوسط quot;لانها تؤدي الى ردود الفعل الغاضبة التي نراها لا تؤدي الى قيام السلام او حل النزاع العربي - الإسرائيليquot;، على حد تعبيره .