غزة: اعلن رئيس الوزراء اسماعيل هنية اليوم الاتفاق مع محمود عباس على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي قال انه مستعد للتخلي عن رئاستها لانهاء المقاطعة الدولية وفك الحصار عن الاراضي الفلسطينية. وقال هنية في مؤتمر صحافي عقده في مسجد quot;فلسطينquot; بمدينة غزة بعد صلاة الجمعة quot;الحوارات ناجحة ووصلت الى نقطة متقدمة (مع عباس) واستطعنا ان نتفق على الاسس والقواعدquot; لبرنامج الحكومة.

وتابع quot;سيستمر اخواننا في حماس وفتح وباقي الفصائل الاسبوع المقبل في الحوارات للبحث في تشكيل حكومة الوحدة ووضع الترتيبات اللازمةquot;. وقال هنية ان quot;الادارة الاميركية والاوروبيين قالوا ان الاتفاق (الفلسطيني) جميل ويمكن التعاطي معه لكن لم يرفع الحصار، عندما يضعون الحصار في كفة وانا في كفة فليرفع الحصار وتنتهي معاناة شعبنا (...) اذا كانت رئاسة الوزراء مشكلة عند الاميركيين والاوروبيين وغيرهم فلنتحرك جانبا ثم تمضي السفينة (...) لا نحرص على الكراسيquot;.

وردا على سؤال لفرانس برس حول من سيكون مرشح حماس لرئاسة الحكومة، قال هنية ضاحكا quot;اذا لم اكن انا رئيس الوزراء فسيكون رئيس وزراء قادم (...) هذا ليس تنازلا هذا قرار وتضحية من اجل شعبنا، الكرسي ليس اهم من ذلكquot;. وعقد عباس وهنية لقاءات عدة الاربعاء والخميس في غزة واعلن عن quot;تقدم كبيرquot; في المشاورات دفع مسؤولين فلسطينيين الى توقع اعلان اسم رئيس الوزراء خلال ايام.