واشنطن: اكد استطلاع للرأي نشر السبت ان ثلثي الاميركيين (66%) يعتقدون انه لن يكون بامكان الرئيس جورج بوش القيام بشيء مهم قبل انتهاء ولايته الثانية.فقط 30% من الذين شملهم الاستطلاع اعتبروا ان بوش يمكن ان يكون فعالا قبل الانتخابات الرئاسية في العام 2008. واجري الاستطلاع لحساب مجلة quot;نيوز ويكquot; بعد فوز الديموقراطيين الثلاثاء في الانتخابات البرلمانية النصفية. وهبطت شعبية بوش الى 31% اي الى ادنى مستوى لها، حسب هذا الاستطلاع الذي اظهر قبل اسبوع تأييد 35% من الاميركيين للرئيس بوش.

وجاء في الاستطلاع ان 29% فقط من الذين سئلوا رأيهم مرتاحون لوضع الولايات المتحدة في حين اعرب 63% عن عدم رضاهم.

وبالنسبة للعراق، اعرب 78% من الذين سئلوا رأيهم عن quot;قلقهمquot; (بينهم 51% قلقون للغاية) من ان يستعجل الديموقراطيون سحب القوات من العراق ويخشى 69% من ان يعيق الكونغرس الجديد الحكومة من القيام بما يلزم ضد الارهاب.واعتبر 51% من الذين سئلوا رأيهم ان اولوية الكونغرس والرئيس خلال العامين المقبلين يجب ان تكون العراق والامن الداخلي مقابل 33% ركزوا على ملفات السياسة الداخلية مثل الاقتصادية والتغطية الصحية.

واعرب حوالى نصف الاميركيين (48%) عن املهم في انتخاب ديموقراطي في العام 2008 وايد فقط 28% انتخاب جمهوري في حين لم يعط 20% من الذين شملهم الاستطلاع اي رأي.وقال ثلث الذين شملهم الاستطلاع ان هناك quot;فرص جيدةquot; كي يصوتوا للسناتور الديموقراطي عن نيويورك هيلاري كلينتون مقابل 24% لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس وكذلك 24% لرئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني و20% للسناتور الجمهوري عن ولاية اريزونا جون ماكاين.

واجرى الاستطلاع معهد quot;برينستون سورفاي ريسيرتش اسوسييتس انترناشيونالquot; بعد الانتخابات البرلمانية بين التاسع والعاشر من تشرين الثاني/نوفمبر لى شريحة من 1600 شخص مع هامش خطأ بمعدل اربع نقاط.