خلف خلف من رام الله: دخلت المفاوضات حول تشكيل الحكومة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مرحلة توزيع الحقائب الوزارية بعد الإجماع على تولية د.محمد شبير منصب رئاسة الوزراء خلفاً لإسماعيل هنية، وهذا ما جاء على لسان جبريل الرجوب عضو المجلس الثوري لحركة (فتح) والذي أكد أن حركة (حماس) سمت د. محمد شبير لرئاسة الحكومة وأنه لا مانع لدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) وحركة (فتح) على ذلك.

على اثر ذلك، قال الوزير الإسرائيلي مئير شطريت: ليس المهم من أين قدم شبير، المهم ما هي مواقفه، وما هو الجدول السياسي للحكومة الجديدة، فهل ستقبل شروط الرباعية الدولية. فقد آن الأوان للتوصل إلى حل دائم ليس عبر مراحل انتقالية ولا عبر خطة التجميع ولا بأسلوب أحادي الجانب. ولكن إذا لم يقبل الفلسطينيون بشروط الرباعية فالمجتمع الدولي لن يرفع الحصار عنهم. وأضاف شطريت: أولمرت على استعداد للالتقاء مع (أبي مازن) ولكن (عباس) لديه شروط مسبقة لا نقبل بها. مع ذلك (أبو مازن) هو أبرز شخصية أدت إلى إقامة حكومة مهنية فلسطينية وهذا شيء إيجابي.
ومن جانبه، رفض د.شبير التعقيب على التصريحات الإسرائيلية، قائلاً: لا أستطيع أن أدلي بتصريحات لوسائل الإعلام فمن الممكن أن يكون رئيس الوزراء الجديد شخصية أخرى، مؤكداً في الوقت ذاته أن اسمه طرح كرئيس للوزراء لكن لم يتم تكليفه رسمياً، وتابع: سأرى المهام التي سوف توكل لي من قبل الرئيس عباس ومن ثم سأقرر بشكل نهائي، ولكن مصادر فلسطينية أكدت موافقته على تسلم المنصب.
وكان موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعلن أنه تم الاتفاق مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على تسمية الدكتور محمد شبير كرئيس لحكومة الوحدة. ووصل إلى دمشق مساء أمس الإثنين الدكتور مصطفى البرغوثي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الذي يقوم بدور الوساطة بين حركتي فتح وحماس، وذلك لبحث آخر المستجدات بشأن الحكومة مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
وإليكم، السيرة الذاتية الكاملة للدكتور محمد شبير (أبو مالك) الذي من المتوقع أن يكون رئيس الوزراء الفلسطيني القادم:
الاسم: محمد عيد شبير
تاريخ الميلاد: 1946م
الحالة الاجتماعية: متزوج + 6 أبناء
السجل التعليمي:
bull; بكالوريوس صيدلة من جامعة الإسكندرية.
bull; دبلوم التحاليل الطبية من جامعة القاهرة.
bull; ماجستير التحاليل الطبية من جامعة الإسكندرية.
bull; دكتوراه التحاليل الطبية من جامعة وست فرجينيا في الولايات المتحدة (تخصص ميكروبيولوجي طبي).
السجل الأكاديمي:
bull; محاضر ثم أستاذ مساعد ومشارك وأستاذ في قسم التحاليل الطبية في كلية العلوم/ الجامعة الإسلامية.
bull; رئيس قسم التحاليل الطبية.
bull; عميد كلية العلوم.
bull; رئيس الجامعة الإسلامية حتى شهر آب/أغسطس 2006م.
الأبحاث:
bull; أكثر من 15 بحثاً منشوراً في مجال التحاليل الطبية أغلبها في quot;التلوث الميكروبيquot;.
bull; مشاركة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.
bull; عضو في جمعية الميكروبيولوجي الأميركية.
bull; عضو مجلس التعليم العالي الفلسطيني منذ عام 1993م وحتى 2005م.