أسامة مهدي من لندن : اكدت الحكومة الفلسطينية ردا على الاحتجاجات الواسعة للاكراد العراقيين على ما اعتبروه اهانة للشعب الكردي وجهها رئيس الوزراء اسماعيل هنية للبيشمركة الكردية ان هنية لم يكن يقصد مهاجمة البيشمركة او التقليل من شأن الشعب الكردي .
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الحكومة الفلسطينية في بيان صحافي ان تصريحات هنية قد اسيء فهمها واضاف انه الفلسطينيين يعرفون تماما ان الاكراد هم احفاد صلاح الدين الذين كانوا اول واخر من حرروا القدس الشريف .. وفيما يلي نص التصريح :

في ما يخص تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني والتي قيل انه قلل خلالها من شأن قوات بيشمركة كردستان، فإن هنية وحركة حماس لم يكونا يقصدان مهاجمة البيشمركة والتقليل من شأن الشعب الكردي وقد أسيء تفسير تصريحاته. إننا نعلم تماماً ان الكرد هم أحفاد صلاح الدين الذين كانوا أول وآخر من حرّروا القدس الشريف.

الناطق الرسمي بإسم رئاسة الحكومة الفلسطينية
11/10/ 2006

وفي وقت سابق اليوم هاجمت حكومة كردستان العراق اسماعيل هنية لما قالت انها كلمات غير لائقة صرح بها تجاه شعب كردستان ووصف فيها قوات البيشمركة الكردية وقوات الشرطة والجيش العراقي بالعصابات .
واعرب الناطق باسم حكومة اقليم كردستان في تصريح صحافي عن القلق من تصريحات هنية ووصفها بالهستيرية وقال انها سببت جرحا للشعب الكردي .

واضاف انه في الوقت quot;الذي نعرب عن قلقنا من التصريحات غير المعقولة والهسترية لرئيس الوزراء الفلسطيني بتسمية البيشمركة بالعصابات وباساءته هذه للبيشمركة واسمها العظيم جرح بصورة مباشرة وجدان الكرد والكردستانيينquot;. وقال quot;نحن نعلم ان حركة حماس تعاني من ازمة سياسية ودبلوماسية وادارية نتيجة سوء معاملتها في ادارة الحكومة الفلسطينية بالاضافة الى تشوه مسألتها القومية وتغيرها من مسألة سياسية الى مسألة الرواتب بحيث لا تقدر عبور هذه الازمة وتصل بها الى مستوى ننظر الى النضال القومي والتحرري للشعب الفلسطيني ونكون دوما اوفياء له وداعمين كما كنا عليه. واكد quot; ان العلاقات بين الشعب الكردي والفلسطيني والحركتين التحرريتين لا تهزها هذه التصريحات الهسترية ونحن بوعينا نمييز الجيد من الرديءquot;.

كما طالب امس 70 نائبا عراقيا امس هنية بالاعتذار ودعوا مجلس النواب الى اصدار بيان ادانة لتصريحات رئيس السلطة الفلسطينية والتي اعتبرت اهانة للقوات العراقية والبيشمركة . وقرأ النائب عبد الله صالح لدى بدء جلسة مجلس النواب بيانا وقعه 70 عضوا قالوا فيه quot;نطالب مجلس النواب بأصدار أدانة للتطاول على القوات العراقية وأعتباره تدخلا سافرا وغير مبرر .. كما طالب الحكومة العراقية بأتخاذ الوسائل الدبلوماسية المناسبة لمطالبة الحكومة الفلسطينية بالاعتذار للشعب العراقي .quot; ووصف النواب تصريحات هنية quot; هجوما ظالما وغير مبرر على البيشمركة وقوات الجيش العراقي الذين يحاربون أبشع أنواع الارهاب .quot; ةعتبر موقف هنية تدخلاً ظالماً وغير مبرر في الشأن العراقي الداخلي وإلزام الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية مع الحكومة الفلسطينية مطالباً باعتذار رسمي للشعب العراقي .
وكان رئيس السلطة الفلسطينية قد أشار في تصريحات صحفية الى انه لايريد أن تسمى قوات الداخلية الفلسطينية باسماء لواء العقرب والذيب وهي اسماء الوية عراقية مسلحة وقوات والبيشمركة الكردية .
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني شن امس الاول هجوما عنيفا ضد هنية ووصفه بالشوفيني وقال انه لازال يتباكى على نظام صدام حسين الرئيس العراقي المخلوع .
وقال حزب طالباني في تصريح صحافي ان قوات البيشمركة منظمة مسلحة دافعت عن الاكراد والشعب العراقي طيلة 40 عاما . واضاف ان كلام هنية عبارة عن تخرصات تؤكد انه ومن لف لفه مازالوا يتباكون على صدام حسين و نظامه ومازالوا متأثرين بالخطاب الصدامي النابع من النزعة الشوفينية المقيتة . واشار الى ان هنية وحكومته وحركته الآيلة الى السقوط يواجهون ضغوطات جمة من الشارع الفلسطيني جراء سياساته الصبيانية الفاشلة التي جلبت للفلسطينيين مآسٍ مضاعفة ودفعت الاوضاع الى الاقتتال ولذلك فهو يحاول جاهداَ أن يبرر فشله بشتى الوسائل والاساليب.
وقال انه بسبب فشل سياسات حماس فان هنية يحاول مغازلة الارهابيين الدوليين وفي مقدمتهم جماعة القاعدة وان اهانته للبيشمركة تدخل في هذا الاطار لان قوات البيشمركة اثبتت جدارتها في مقارعة الارهاب في كردستان وفي العراق بشكل عام .