دمشق: اعلن فيصل بدر عضو المكتب السياسي لحزب quot;يكيتيquot; الكردي اليوم أن الاكراد في سوريا سيعتصمون غدا الخميس امام مجلس الوزراء للمطالبة بالمساواة مع السوريين والحصول على حقوقهم. وقال البدر لوكالة فرانس برس ان quot;لجنة التنسيق الكردية دعت في بيان الاحزاب الكردية والمواطنين الاكراد في سوريا الى الاعتصام امام مجلس الوزراء السوري بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لنزع الجنسية السورية عن المواطنين السوريين الاكراد الذي كان اجراء استثنائي في عام 1962 وللمطالبة بحقوقهم كمواطنين سوريينquot;.

واضاف بدر ان quot;الاعتصام سلمي وديمقراطي واتمنى الا يقمع وسيحضره الامناء العامون للاحزاب الكردية او من ينوب عنهم quot;. وتابع البدر أن quot;الاحزاب الكردية التقت عددا من المسؤولين السوريين وحصلت على وعود لكنها لم تطبق حتى الان منها اعادة الجنسية السورية الى الاكراد الذين جردوا منها وايجاد حل ديمقراطي عادل للقضية الكردية ضمن وحدة البلادquot;. ونوه البدر الى ان المعتصمين سيحملون لافتات تدعو الى الغاء السياسات التمييزية التي تمارس بحق الشعب الكردي في سورياquot;.

وبحسب مسؤولين في احزاب كردية سورية، فان هناك 225 الف كردي ممن لم يشملهم الاحصاء السكاني عام 1962، محرومون من الجنسية السورية، يضاف اليهم 75 الفا اخرين من المكتومين. وتعتبر سلطات دمشق ان عشرات الاف الاكراد قادمون من دول مجاورة مثل العراق وتركيا ولا حق لهم في الجنسية. ويبلغ عدد الاكراد في سوريا نحو مليون ونصف مليون كردي من اجمالي عدد السكان البالغ 17 مليون نسمة.