لندن : ذكر تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)أن جنودا اسرائيليين سابقين دربوا جنودا اكرادا في شمال العراق في 2004 و2005، وبث افلام فيديو لمعسكرات التدريب. واكدت المحطة التلفزيونية ان الجنود الاسرائيليين غادروا المنطقة في 2005 بعد ان ابلغهم الاكراد ان كشف وجودهم في المنطقة. واوضحت ان اسرائيل قدمت عن طريق شركات امنية، هؤلاء المدربين ومعدات لاتصالات والامن تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.
وشملت التدريبات امن المطار واستخدام المسدسات الرشاشة وعمليات اطلاق النار من وراء الابواب وعلى الحواجز وكيفية التعرف على الارهابيين في الازدحام.

وقال احد الجنود الذين شاركوا في التدريبات للمحطة طالبا عدم كشف هويته quot;كان الامر صعبا جدا ويزداد صعوبة يوما بعد يوم لانك تعرف اين انت ومن انت وهناك دائما احتمال ان يكشف امركquot;. ونفى متحدثان باسم الحكومة الاسرائيلية والاكراد هذه المعلومات. ووفقا لهيئة الاذاعة البريطانية فتحت اسرائيل تحقيقا في هذا الشان. وهذا التقرير ليس الاول الذي يكشف هذا الموضوع. فقد تحدثت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; عن هذه التدريبات في كانون الاول/ديسمبر 2005 التي اسرعت حكومة كردستان العراق على نفيها. وفي حينها قالت الصحيفة ان جنودا اسرائيليين سابقين كانوا ينتمون جميعا الى وحدات النخبة يدربون في موقع سري في الصحراء اكرادا على استخدام الاسلحة وتقنيات الدفاع عن النفس ومكافحة الارهاب. وذكرت الصحيفة ان شركات اسرائيلية سلمت الاكراد كميات كبيرة من المعدات العسكرية كجزء من هذا البرنامج.