المالكي يرفض منع رفع العلم العراقي في كردستان
بارزاني يرد: الجرائم ضد الاكراد ارتكبت في ظل العلم الحالي

الظواهري يدعو الاميركيين الى اعتناق الاسلام

السيستاني يدعم المالكي في نزع سلاح الميليشيات

بوش يعتبر الموقف في العراق مشجعا

أسامة مهدي من لندن: بعد ساعة من رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني منع رفع العلم العراقي الحالي في انحاء الاقليم رد هذا الاخير رافضا بدوره ما اسماها لغة التهديد مؤكدا ان انزال العلم حق طبيعي للاكرد الذين ارتكب النظام السابق في ظله جرائمه ضدهم واصفا معارضي قراره بالشوفينيين.

واضاف بارزاني في كلمة امام جلسة للمجلس الوطني الكردستاني (البرلمان) عقدها في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم إن قرار انزال العلم جاء بسبب الجرائم التي ارتكبها نظام صدام حسين السابق ويحاكم عليها الآن امام محكمة عراقية. واشار ان الجرائم ضد الاكراد قد ارتكبت في ظل هذا العلم quot; لذلك نرفض هذا العلم وطلبنا من البرلمان العراقي اقرار علم جديد.quot; وقال إن quot;هؤلاء الذين يعارضون قرار انزال العلم هم الشوفينيون الذين يريدون أن نبقى بخدمتهم الى الأبد.quot;

واكد في كلمته التي نقلها التلفزيون الكردستاني quot; اننا طلبنا من البرلمان العراقي اقرار علم جديد للبلاد بدلا عن العلم السابقquot; واوضح ان انزال العلم العراقي في المؤسسات الرسمية بالاقليم حق طبيعي للاكراد. واضاف quot;نرفض لغة التهديد من أي احد ، وقرارنا انزال العلم البعثي هو من حقنا ولتنظيم امورنا.quot;

وقال بارزاني إن العراقيين الذين يدافعون عن العلم العراقي الحالي هم مختلفون في لفظ الجلالة التي كتبها الرئيس العراقي السابق صدام حسين على العلم . واوضح ان صدام كتب عليها عبارة الله اكبر وهي كلمة حق يراد بها باطل وهناك في بعض المناطق كتب لفظ الجلالة بالخط الكوفي واخرى بالرقعة واخرى بالريحاني وفي مناطق العرب بقيت بخط صدام حسين كتذكار وهم ليسوا متفقين على الخط الذي كتب على العلم.

وفي وقت سابق اليوم اعرض المالكي على قرار بارزاني منع رفع العلم العراقي الحالي في الاقليم وانزاله من على مقرات الهيئات الرسمية هناك واكد رفضه للقرار مشددا على ان هذا العلم هو الوحيد الذي يجب ان يرفع على كل شبر من ارض العراق . وشدد المالكي في بيان للمكتب الصحافي لرئاسة مجلس الوزراء ان العلم الحالي يجب ان يرفع في كل مكان من العراق حتى يتخذ مجلس النواب قرارا بشأنه وفقا للدستور . . وفيما يلي نص البيان :

رئاسة الوزراء
المكتب الإعلامي
الأحد 3/9/2006
بيان :
علم العراق الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب أن يرفع على كل شبر من أرض العراق إلى حين إتخاذ مجلس النواب قراراً بشأنه ووفقاً للدستور.

واثار قرار بارزاني ردود فعل رافضة للعديد من القوى العراقية التي اعتبرت ذلك خطوة تشجع على انفصال الاقليم عن العراق .
وكان بارزاني قرر قبل ثلاثة ايام وفي خطوة مفاجئة مثيرة للجدل منع رفع العلم العراقي الحالي ذو النجمات الثلاث وعبارة quot;الله اكبرquot; على مباني ادارات ومؤسسات الاقليم ومقرات قوات البيشمركة المسلحة وانزاله من عليها والاكتفاء برفع العلم الكردستاني بسبب ما قالت مصادر كردية انه العلم الذي ارتكب نظام الرئيس المخلوع صدام حسين جرائمه ضد الاكراد تحت ظلاله .

وقال قرار اصدره بارزاني وحمل الرقم 60 لسنة 2006 quot; يجب رفع علم كردستان وحدها في دوائر ومؤسسات حكومة إقليم كردستان وفي مقرات البيشمركة ونقاط التفتيش ويسمح للأحزاب العاملة في الإقليم رفع أعلامها الخاصة الى جانب علم كردستانquot;. ونص القرار على رفع العلم العراقي فقط في المناسبات الرسمية على أن يكون علم الجمهورية العراقية لثورة 14 تموز الى حين إختيار علم جديد للعراق الفيدرالي وفق الدستور العراقيquot; وهوونص القرار على رفع العلم العراقي فقط في المناسبات الرسمية على أن يكون علم علم العراق الرسمي الذي كان يرفع خلال الفترة بين عامي 1958 حين اعلنت الجمهورية العراقية و1963 حين اطاح حزب البعث بنظام رئيس الوزراء الاسبق عبد الكريم قاسم وذلك ريثما يتم إختيار علم جديد للعراق الفيدرالي وفقا للدستور الجديد .

وتسبب رفع العلم العراقي الحالي الكثير من الخلافات بين القيادات الكردية والعراقية خلال السنوات الثلاث السابقة التي اعقبت سقوط النظام السابق نتيجة إصرار الجانب الكردي على رفض العلم القديم وكذلك العلم الجديد الذي أقترح من قبل مجلس الحكم المنحل واكتفى الأكراد برفع علم ثورة 14 تموز خلال هذه السنوات كحل وسط لتجاوز هذه الخلافات .

واذا ما تم اختيار علم جديد للعراق فانه سيكون الخامس منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 ليرمز للمملكة العراقية انذاك .

فقد اعلن العلم الاول في عام 1921 مع تشكيل الدولة العراقية ويتكون من ثلاثة الوان : الاسود والاحمر والابيض مع نجمتين سباعيتين ترمزان لعدد المحافظات الاربع عشرة التي تكونت منها الدولة. اما العلم الثاني فكان بعد الاطاحة بالملكية واعلان الجمهورية العراقية في 14 تموز (يوليو) عام 1958 ويتالف من ثلاثة الوان هي: الابيض والاسود والاحمر تتوسطه النجمة الثمانية الاسلامية في وسطها لون يرمز للحقول الزراعية.

ثم الغى نظام البعث هذا العلم عندما وصل الى السلطة في المرة الاولى عام 1963 واختار علما ثالثا يتالف من الالوان الابيض والاسود والاحمر تتوسطه ثلاث نجمات ترمز لدول العراق ومصر وسورية التي اعلنت الوحدة بينها في 17 نيسان (ابريل) من العام نفسه. وفي عام 1991 اضاف صدام حسين لهذا العلم عبارة (الله اكبر) ليصبح العلم الرابع للدولة العراقية الحديثة.

بعد ذلك اختار مجلس الحكم بعد اكثر من عام على سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003 علما جديدا من بين 30 تصميما عرضت عليه وكان هذا في السادس والعشرين من نيسان عام 2004 ايضاً وهو من تصميم الفنان العراقي المشهور رفعت الجادرجي ليكون العلم الخامس للعراق خلال 83 عاما هي عمر الدولة العراقية الحديثة.
فقد قرر المجلس اعتماد العلم الجديد وهو يتالف من هلال أزرق فاتح على خلفية بيضاء وشريط باللون الأصفر مع خطين باللون الأزرق عند القاعدة. ويرمز الهلال إلى الدين الرسمي للدولة وهو الاسلام، في حين يمثل الشريط الأصفر إقليم كوردستان العراق ويشير الخطان الأزرقان إلى نهري دجلة والفرات. لكن تظاهرات شعبية غاضبة في انحاء المدن العراقية رفضت هذا العلم بذريعة ان وجود الخطين في اعلاه واسفله جعلاه شبيها بالعلم الاسرائيلي الامر الذي ارغم مجلس الحكم على تجميد قراره السابق بالموافقة عليه وقرر اختيار علم جديد لكن هذا الامر لم ينفذ لحد الان .