اندريه مهاوج من باريس : من الجزائر التي يزورها بصفته وزيرا للداخلية وجه نيقولا ساركوزي سلسلة انتقادات الى الافكار السياسية لسيغولان رويال التي تسعى للحصول على تفويض انصار الحزب الاشتراكي لخوض المعركة الرئاسية المقبلة . واعتبر ساركوزي الذي لا يخف طموحاته الرئاسية ان سيغولان رويال تحميه منذ بضعة اشهر قائلا ان ظاهرة quot;كل شيئ ما عدا سيغولان quot; وقفت في وجه ظاهرة quot; كل شيئ ما عدا ساركوزي quot; وتابع وزير الداخلية لو حصل لوران فابيوس على تفويض الحزب الاشتراكي لخوض المعركة الرئاسية لكانت المعركة عنيفة لان فابيوس رجل عنيف وهذا ما سيشكل خطرا على اكبر بكثير من خطر معركة هادئة .

ووفقا لتحليل وزير الداخلية فان خوض المعركة ضد سيغولان رويال سيكون في مصلحته لان هناك هوة بين المرشحة الاشتراكية وانصار الحزب كما انها عاجزة عن قيادة تجمع يضم احزاب اليسار وغير قادرة بالتالي على اجتذاب الناخبين اليساريين. وكان استطلاعا للراي اظهر ان ساركوزي وروايال سيتساويان في الدور الاول من الانتخابات اذ سيحصل كل منهما على 34 بالمئة من اصوات الناخبين .

وفي خضم هذا الانشغال بالانتخابات الرئاسية فان ساركوزي لم ينس الهدف الاساسي من زيارته الى الجزائر وهو العمل على تهدئة حدة التوتر بين البلدين بسبب استمرار رفض فرنسا تقديم اعتذار عن مرحلة الاستعمار يقابله رفض الجزائر التوقيع على معاهدة الصداقة.

وقال الوزير الفرنسي انه جاء الى الجزائر من اجل العمل على تهدئة العلاقات بين البلدين ولكنه لم يات من اجل التوقيع على اتفاق الصداقة لان الامر يعود الى رئيسي جمهوريتي البلدين بينما ذهب نظيره الجزائري يزيدى زرهوني الى ابعد من ذلك قائلا ان الوقت غير مناسب للتوقيع