أعلن عن إبعاد مجموعة من الفرنسيين المسلمين
الإرهاب والهجرة السرية محور زيارة ساركوزي للمغرب

إيلاف من الدار البيضاء: التقى العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم في القصر الملكي في الدار البيضاء وزير الداخلية الفرنسي ومرشح الرئاسة نيكولا ساركوزي. مصادر لـquot;إيلافquot; أكدت أن الزيارة تطرقت إلى نقطتين الأولى قضية الإرهاب، والثانية ملف الهجرة السرية. وأوضح المصدر أن فرنسا منشغلة بشكل كبير بتهديدات القاعدة، خاصة بعد إعلان الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية انضمامها إلى بن لادن، وهي الجماعة التي تنتمي إليها مجموعة من المغاربة.

وقد اقترح ساركوزي تعزيز التعاون مع المغرب لكون أن الأجهزة الأمنية متغلغلة في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة في فرنسا، وبالتالي سيكون له دور فعال في تفكيك الخلايا الإرهابية خاصة بعد توجيه الظاهري تهديدات صريحة لفرنسا. وتسعى فرنسا إلى أن ينخرط المغرب في حربها ضد هذه الجماعات الإرهابية وضمان تبادل المعلومات التي تتوفر عليها الأجهزة الأمنية.

وكان ساركوزي أعلن عن إبعاد مجموعة من الفرنسيين المسلمين ذوي الأصول المغاربية من مطاراتها الدولية، خاصة مطار quot;رواسيquot;، مخافة ارتباطهم بجماعات إرهابية. الملف الثاني الذي أثاره ساركوزي في المغرب، يتعلق بالهجرة السرية، ويطمح ساركوزي إلى الحصول على تسهيلات من المغرب من أجل البدء في خطة لإرسال مهاجرين مغاربة يوجدون في وضعية غير قانونية في فرنسا إلى المغرب. ورجحت مصادر أن تكون سياسة الإبعاد تلك ستطال العشرات من المهاجرين المغاربة، كما أنها ستمس المهاجرين الأفارقة، إذ من المرجح إرسالهم إلى المغرب كمحطة أولى قبل ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية. كما يطمح ساركوزي في مساعدات المغرب في حربه ضد شباب ضواحي المدن المغربية.

زيارة ساركوزي لا تهتم فقط بهذين الملفين فقط، بل يريد تقديم صورة عن المرشح المقبل للإليزيه، وكان ساركوزي ركز في حملته السابقة لأوانها في الانتخابات الرئاسية إلى التركيز على الهجرة السرية والقضايا الأمنية، ويطمح إلىإقناع الفرنسيين بهذين الملفين الحساسين لكسب أصوات الناخبين من اليمين الفرنسي.
[email protected]