مدريد: اعلن وزير الدولة الاسباني لشؤون الامن انطونيو كاماشو اليوم في مدريد ان وزراء في ثماني دول في جنوب الاتحاد الاوروبي quot;وافقواquot; على اقتراح وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي منع التسوية القانونية المكثفة لاوضاع المهاجرين غير الشرعيين في اوروبا.

وقال كاماشو quot;تمت الموافقة على هذا الاقتراحquot;، مدافعا في الوقت نفسه عن العملية الاستثنائية القاضية بتسوية اوضاع حوالى 600 الف مهاجر لا يملكون اوراقا قانونية والتي اقدمت عليها الحكومة الاسبانية الاشتراكية في 2005. وراى انه لا يمكن الحديث في هذا الوضع عن تسوية مكثفة لمهاجرين غير شرعيين، لان كل الاشخاص الذين افادوا من العملية كانوا يملكون عقود عمل.

واقترح ساركوزي الجمعة خلال اجتماع لوزراء ثماني دول في جنوب اوروبا (اسبانيا وفرنسا وايطاليا واليونان ومالطا وقبرص وسلوفينيا) quot;ميثاقا اوروبياquot; حول الهجرة يمنع تسوية جماعية لاوضاع مهاجيرن غير شرعيين.

وقالت نائبة رئيس الحكومة الاسبانية ماريا تيريزا فرنانديز دي لا فيغا من جهتها في ختام اجتماع مدريد quot;لا يجب ان تحصل تسويةquot; قانونية لاوضاع اجانب quot;من دون عقود عملquot;.واضافت quot;يجب ان تدرس كل حالة بمفردها. وهذا ما قمنا به (في اسبانيا) وانا متأكدة من اننا سنعمل كلنا في المستقبل القريب عن طريق اتباع المعايير والسياسة المشتركة التي نكون قررناها معا داخل الاتحادquot; الاوروبي.

وقرر الوزراء الاوروبيون الموجودون في مدريد الطلب من الاتحاد الاوروبي انشاء شبكة اوروبية للقيام بدوريات بحرية تعمل quot;اقرب ما يمكن من الشواطىء الافريقيةquot;.كما تبنوا وثيقة عمل تفصل اقتراحات ملموسة لمكافحة الهجرة غير الشرعية على الحدود البحرية لاوروبا الوسطى. وسيتم عرض هذه الوثيقة على القمة الاوروبية المقبلة غير الرسمية في 20 تشرين الاول/اكتوبر في فنلندا.

وتدعو هذه الوثيقة الى تعزيز الوسائل المخصصة للوكالة الاوروبية الجديدة لمراقبة الحدود الخارجية.