سكينة اصنيب من نواكشوط : كثفت الأحزاب السياسية واللوائح المترشحة للانتخابات البلدية والتشريعية التي ستقام في 19 من الشهر الجاري من نشاطاتها الدعائية من أجل كسب المزيد من الناخبين، أياما معدودة من الاقتراع المقرر يوم الأحد القادم. وفي ولاية أدرار التي ترشحت بها 70 لائحة، رفعت الأحزاب من وتيرة المهرجانات الخطابية والأماسي الفنية والمسيرات الدعائية. وفي هذا الإطار نظمت لائحة حزب الجبهة الشعبية المترشحة للبلدية مساء أمس بأطار، أول مهرجان لها منذ انطلاق الحملة، حيث أبرز المتدخلون باسمها الخطوط العريضة لبرنامجهم الانتخابي، معتبرين أن مرشحيهم يمثلون quot;نخبة مثقفة ومتعلمةquot;، يمكن التعويل عليها في quot;التحسين من خدمات البلديةquot;.

وواصلت اللوائح المترشحة قي أوجفت وشنقيط ووادان أنشطتها الدعائية بهدف استمالة الناخبين في هذه الدوائر الانتخابية. وقد أثنى حكام مقاطعات أوجفت وشنقيط ووادان، على quot;الجو المسؤول الذي طبع الحملةquot; وquot;ما تحلى به الفاعلون السياسيون خلالها من احترام متبادلquot;. ونظم حزب تكتل القوى الديمقراطية عدة مهرجانات انتخابية في مختلف مقاطعات العاصمة نواكشوط والولايات الداخلية بموريتانيا، ففي توجنين نظم الحزب الذي يقوده أحمد ولد داداه شقيق أول رئيس لموريتانيا الراحل المختار ولد داداه مهرجانا انتخابيا، حضره عدد من قياديي الحزب ومناصريه في المقاطعة.

وشرح الشيخ ولد احمد موسى مدير حملة الحزب فيتوجنينخلال هذا المهرجان برنامج الحزب، مستعرضا تاريخه الذي وصفه بأنه quot;حافل بالنضال والدفاع المستميت عن مصالح المواطنينquot;. وأشاد بتغير 3 أغسطس (آب) 2005 quot;وما أتاحه من انفتاح وحرية مكنت المواطنين من التعبير عن آرائهم واختياراتهم بنزاهة وموضوعيةquot;. واستعرض علي ولد محمد الأمين ولد ارحيل المرشح لعمدة بلدية توجنين الفترةالتي أمضاها عمدة للبلدية، مبرزا ما قال انها quot;إنجازات هامة تمثلت في ترميم 18 مدرسة وفتح عدة حنفيات ووضع نظام متطور وفعال لتجميع الأوساخ ونقلها، رغم شح المواردquot;. وتعهدلسكان البلدية في حال فوزه ببذل كل الجهود لعصرنة وترقية المدينة وبمعاملة المواطنين على حد سواءquot;. وابرز نائب رئيس الحملة احمد ولد لفظل quot;أقدمية حزبه في النضال وأحقيته في أن يرد له المواطنون الجميل بالتصويت للوائحه يوم الاقتراعquot;.

كما نظم حزب تكتل القوى الديمقراطية مهرجانا انتخابيا في مقاطعة عرفات بحضور عدد من أعضاء الحزب ومناصريه. وتناول الكلام خلال هذا المهرجان مدير حملة الحزب الخليل ولد مولود، وحث المواطنين على التصويت للوائح الحزب في اقتراع 19 نوفمبر، متعهدا بإنجاز برنامجه الانتخابي في حالة فوزه. ومن جانبها حثت مريم بنت أحمد عيشه عضو الحملة الوطنية لحزب التكتل جميع المواطنين وخاصة النساء على التصويت بكثرة لمرشحي الحزب، مؤكدة أنهم يتمتعون بكفاءات تؤهلهم لتولي مناصب انتخابية. ويعد حزب تكتل القوى الديمقراطية من أكبر وأهم الأحزاب في موريتانيا عرف بمعارضته الشديدة لحكم الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع، وتعرضت قيادته ورموزه للاعتقال مرات عدة بسبب مواقفها المعارضة.