لندن : أعرب ميخائيل ساكاشفيلي رئيس جورجيا عن أمله في منع علاقات بلاده مع روسيا من التدهور أكثر حين يلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق من هذا الشهر.وقال ساكاشفيلي لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية quot;أول شيء هو وقف اي تدهور (في العلاقات) واذا امكن اعادة الامور الى طبيعتها...بالنسبة إلينا الامر واضح.. لا نريد تصعيد أي شيء مع روسيا.quot;

وأضاف أنه يريد أن ينظر الى جورجيا كدولة مستقلة ذات مصالح خاصة.وقال quot;نريد أن ينظر الينا كدولة صغيرة لها مصالح لا على اننا جزء من ميزان القوى الدولي. ينظر الينا في موسكو على اننا قاعدة للمصالح الغربية وانا لا أريد ان أكون قاعدة لأحد.quot;وذكرت الصحيفة البريطانية انه من المقرر ان يجتمع ساكاشفيلي مع بوتين في مينسك عاصمة روسيا البيضاء خلال قمة كومنولث الدول المستقلة التي تضم الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وقال بعض المحللين ان جورجيا ربما تحاول تخفيف التوتر مع روسيا لانها أكبر شريك تجاري لها بعد ان تدهورت العلاقات في تشرين الاول/ اكتوبر الى مستويات لم تحدث من قبل خلال عقد كامل وسط فضيحة تجسس.وفرضت روسيا حصارا تجاريا على جارتها الجنوبية وأعلنت شركة جازبروم التي يسيطر عليها الكرملين انها سترفع سعر الغاز الذي تبيعه إلى جورجيا عام 2007 الى 230 دولارا لكل ألف متر مكعب بدلا من 110 دولارات حاليا.