استنكرت دول عربية و غربية جريمة اغتيال وزير الصناعة اللبناني المناهض لسوريا النائب بيار الجميل الذي اصيب بجروح خطرة في عملية إغتيال نقل على اثرها الى المستشفى حيث توفي متأثرا بجروحه.

بريطانيا

و قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت انها quot;مصدومةquot; باغتيال الجميل ، وقالت بيكيت في مؤتمر صحافي مشترك في لندن مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني quot;اننا بطبيعة الحال ندين ذلك. نحن مصدومون. هناك في لبنان ما يكفي من المشاكلquot;. كما اعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن ادانته quot;الشديدةquot; لاغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل، وقال بلير خلال مؤتمر صحافي في مكتبه في داونينغ ستريت الى جانب رئيس وزراء اليونان كوستاس كرامنليس quot;ندين هذا الاغتيال باشد العبارات. انه غير مبررquot;.

وقال بلير انه يفترض القيام بكل ما هو ممكن لحماية الديموقراطية في لبنان ورئيس وزرائه فؤاد السنيورة، مضيفا انه يفترض اجراء تحقيق مفصل لمعرفة ملابسات العملية.وقال quot;علينا ان نفعل كل ما في وسعنا، وخصوصا في هذا الوقت، لحماية الديموقراطية في لبنان والحكومة برئاسة فؤاد السنيورةquot;.

وقال ان اغتيال الجميل quot;يؤكد مجددا على الحاجة الملحة لوضع استراتيجية لمجمل الشرق الاوسط لدعم انصار الديموقراطية والطريق المناسب لحل النزاعات في كل مكانquot;.وتابع quot;ينبغي اجراء تحقيق دقيق في ما جرىquot;. واعرب كرامنليس بدوره عن quot;ادانته الشديدةquot; للاغتيال.

الولايات المتحدة الاميركية

بدورها دانت الولايات المتحدة اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل معتبرة انه quot;عمل ارهابيquot;.وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز في مؤتمر صحافي quot;لقد صدمنا بهذا الاغتيال الذي نعتبره عملا ارهابياquot; مضيفا quot;نعتبره ايضا عملا ترهيبيا لتحالف 14 اذارquot; في اشارة الى الحركة الشعبية التي ارغمت سوريا عام 2005 على الانسحاب من لبنان.وقال المسؤول الاميركي ايضا quot;من المهم جدا ان لا يتمكن الذين يريدون تقسيم لبنان والذين يلجأون الى العنف لزعزعة الوضع السياسي من النجاحquot;..و قال السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون اليوم ان اغتيال الجميل يظهر ضرورة تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وقال بولتون للصحافيين quot;اننا امام ما يبدو عملية اغتيال ارهابية في بيروتquot; موضحا quot;هذا يظهر لماذا نحن بحاجة الى تشكيل محكمة في اقرب وقت ممكنquot;.

فرنسا

كما رات باريس ان اغتيال الجميل quot;محاولة جديدة لزعزعة استقرار لبنانquot;و قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم ان اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل هو محاولة جديدة لزعزعة استقرار لبنانquot; وذلك في تصريح امام الجمعية العامة.وقال دوست بلازي في كلمة امام الجمعية الوطنية quot;امام هذه المحاولة الجديدة لزعزعة استقرار لبنان، ترغب فرنسا في القول للشعب اللبناني الى اي حد نرغب في ان نكافح لكي يحافظ على سيادته واستقلالهquot;.

وبعيد ذلك، دان الرئيس الفرنسي جاك شيراك في بيان quot;الاعتداء الشنيعquot; ضد بيار الجميل وعبر عن رغبته في ان تتم quot;ملاحقة ومعاقبةquot; القتلة.وقال شيراك quot;ان كل لبنان مصاب بهذه المأساة الرهيبة، وفرنسا على يقين بان الرغبة في الاستقلال والحرية والديموقراطية لدى اللبنانيين ستكون اقوى. انها تقف الى جانب لبنان من اجل التطبيق الكامل لقرارات مجلس الامن لا سيما ذلك المتعلق بتشكيل محكمة ذات طابع دوليquot;.

المانيا

و اعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان اغتيال الجميل هو quot;محاولة جديدة لتقويض تطور لبنان المستقل السيد الديموقراطيquot;. وقال شتاينماير في بيان ان الحكومة الالمانية quot;تبلغت بصدمةquot; عملية الاغتيال وquot;تدينها باشد العباراتquot;.
وقال ان quot;ظروف الاعتداء يجب ان تتضح ويجب ادانة المسؤولين عنهquot;.واضاف وزير الخارجية الالماني quot;ادعو كل القوى في لبنان والمنطقة الى تحمل مسؤولياتها والامتناع عن اي عمل يزيد من عدم الاستقرار في الوضع السياسي اللبنانيquot;.

روسيا

ادانت روسيا اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل.ونقلت وكالة الانباء الروسية عن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين قولهquot; اننا ندين عملية الاغتيال هذه ونعبر عن الاسف لعدم خروج الوضع السياسي اللبناني نحو المسار السلميquot;.

وقال كامينين ان موسكو تنطلق من مثل هذا النوع من الاعمال تبعد افاق استقرار الوضع السياسي الداخلي.واعرب كامينين عن التعازي لاقارب بيار الجميل وعبر عن الامل بان تقوم الاجهزة المختصة بالتحقيقات المناسبة.

اسبانيا

دانت اسبانيا اليوم quot;باشد القوةquot; اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل في ضواحي بيروت وجددت تاكيدها على quot;الدعم القوي للحكومة والشعب اللبنانيينquot;. وجاء في بيان وزارة الخارجية ان quot;الحكومة الاسبانية تعرب باشد القوة عن ادانتها للاعتداء الارهابي الذي ارتكب اليوم (الثلاثاء) في ضواحي بيروت وادى الى مقتل بيار الجميل وزير الصناعة في جمهورية لبنانquot;.

ودعت حكومة خوسيه لويس ثاباتيرو الى quot;توضيح ظروف الاعتداءquot; وquot;تحديد المسؤوليات ومعاقبة المذنبينquot;. وجددت الحكومة الاسبانية التاكيد على quot;دعمها القوي للحكومة والشعب اللبنانيينquot;.

الاتحاد الاوروبي

وادان الاتحاد الاوروبي بquot;اشد العبارات قوةquot; اغتيال وزير الصناعة اللبناني المناهض لسوريا بيار الجميل مؤكدا quot;مساندته غير المحدودة للحكومة الشرعيةquot; في لبنان.وقالت الرئاسة الفنلندية في بيان ان الاتحاد الاوروبي quot;يدين باشد العبارات قوة الاغتيال الوحشي لوزير الصناعة اللبناني بيار الجميلquot; الذي يأتي في quot;سياق سياسي شديد التوتر في لبنانquot;.

فلسطين

دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;الجريمة النكراء التي اودت بحياة الشهيد بيار الجميل وزير الصناعة اللبنانيquot;، واعتبر عباس في بيان صادر عن الرئاسة ان quot;هذه الجريمة انما تستهدف وحدة لبنان وامنه واستقراره واستمرار مثل هذه الجرائم النكراء له عواقب خطيرة على الامن الاقليمي والامن القومي العربيquot;.

واثر عودته من السعودية الى قطاع غزة بعث عباس بتعازيه quot;الحارة لوالد الشهيد، الرئيس السابق امين الجميل والرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بريquot;.


دول مجلس التعاون الخليجي

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي بشدة اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل الذي وصفه بيان صدر مساء اليوم في الرياض في ختام اجتماع وزاري خليجي بالعمل الارهابي. واعربت دول المجلس في بيان صحافي تلاه عبد الرحمن العطية الامين العام للمجلس عقب اختتام اجتماع وزراء المجلس للتحضير للقمة الخليجية المقررة يومي 9 و10 كانون الاول/ديسمبر المقبل في الرياض، عن quot;استنكارها الشديدquot; لواقعة الاغتيال التي وصفتها بانها quot;عمل ارهابيquot;.واعتبر الوزراء ان quot;الاحتقان السياسي في لبنان ادى الى مقتل بيار الجميلquot; معربين عن quot;رفضهم لمثل هذه الاعمال التي تستهدف اشاعة الفوضىquot;.ودعوا اللبنانيين الى quot;تجاوز الصراعات والمحافظة على وحدة واستقرار لبنان الشقيق وتغليب جانب الحوار بين مختلف القوى السياسيةquot;.

وعبر امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح اليوم استنكاره لاغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل واصفا ما حصل بquot;العمل الارهابيquot;.ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان امير الكويت بعث ببرقية تعزية الى الرئيس اللبناني اميل لحود عبر فيها quot;عن استنكار دولة الكويت وادانتها الشديدة لعملية اغتيالquot; الجميل مؤكدا quot;الموقف الثابت لدولة الكويت الرافض لمثل هذه الاعمال الارهابية التى تستهدف ارواح الابرياء الآمنين وتتنافى مع كل القيم والاعراف والاديانquot;.

من جهة اخرى اجرى العاهل السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل quot;عبر فيه عن تعازيه الحارة وصادق مواساته في حادث إطلاق النار الآثم الذي أدى إلى اغتيال ابنه الوزير بيار الجميلquot; على ما افات وكالة الانباء السعودية.

وفي ابوظبي اعرب وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان عن quot;استنكارة الشديد وصدمته وحزنه العميقquot; لاغتيال الجميل.وقالت وكالة انباء الامارات ان الشيخ عبد الله دعا quot;الشعب اللبناني الشقيق الى التماسك في وجه هذه الجريمة وترجيح التهدئة والتعقلquot;.

سوريا

و من جهتها دانت سوريا عملية الاغتيال، و قال مصدر اعلامي رسمي سوري ان دمشق تدين بشدة quot;جريمة اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميلquot; في بيروت واعتبر انها quot;تستهدف زعزعة الاستقرار والسلم الاهلي في لبنانquot;. ونقلت وكالة الانباء السورية سانا عن المصدر الاعلامي المسؤول ان سوريا تؤكد quot;حرصها على امن لبنان واستقراره ووحدة ابنائه والحفاظ على سلمه الاهليquot;.

الاردن

ودان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بشدة quot;جريمةquot; اغتيال الجميل ووصف العاهل الاردني بحسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) هذه quot;الجريمةquot; خلال اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والنائب اللبناني سعد الحريري زعيم كتلة المستقبل بquot;العمل الجبان الذي يستهدف أمن واستقرار لبنان الشقيق بكل فئاتهquot;.

واكد الملك عبد الله على ضرورة أن quot;يوحد الشعب اللبناني صفوفه في هذه المرحلة وأن لا يسمح لدعاة القتل والفرقة والخراب من النجاح في أحداث أنقسام في بنيان الشعب اللبناني الواحدquot;.

واوضح ان quot;الاردن يقف الى جانب لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يواجهها وأنه سيستمر بالعمل مع جميع الاطراف المعنية ومحبي السلام لضمان أعادة الاستقرار للبنان وشعبهquot;.وبحسب الوكالة فأن العاهل الاردني بعث ببرقية تعزية ومواساة لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

ايران

دانت ايران اغتيال الجميل واعتبرته quot;عملا جباناquot; على ما افادت وكالة ايسنا.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية محمد علي حسيني ان quot;جمهورية ايران الاسلامية تدين هذا العمل الجبان وتعرب عن تضامنها مع عائلةquot; بيار الجميل.

واضاف quot;اكيد ان اعداء لبنان ارتكبوا هذه الجريمة لانهم لا يريدون ان يكون هذا البلد رمزا للوحدة الوطنية ورمزا لانتصار المقاومةquot; في وجه اسرائيل.واضاف ان هذا الاغتيال ياتي في حين quot;كانت التطورات في لبنان تجري في اجواء سياسية سلمية وطرق ديمقراطية وفي حين تبدى كافة الاطراف اللبنانية نضجا سياسيا لتفادي اي مواجهةquot;.

مصر

دعا الرئيس المصري حسني مبارك كل الاطراف اللبنانية الى ان quot;تتحاور بدل ان تتقاتل حتى لا يضيع لبنانquot;، وقال مبارك للصحافيين على هامش القمة الافريقية المصغرة المنعقدة في طرابلس quot;ندعو كافة الاطراف اللبنانية ان تتحاور لمصلحة لبنان ولا نظل مجزئين ونختلف (...) بدل ان تتقاتل حتى لا يضيع لبنانquot;. واضاف quot;نحن مع اي مبادرة تؤدي الى السلام في لبنانquot;.