عمان: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت انه سيقوم قريبا بزيارة الى لبنان لاجراء مباحثات مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة وتفقد القوات التركية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني معروف البخيت quot;ان شاء الله سأسأفر قريبا الى لبنان لارى جنودنا هناك العاملين ضمن قوات اليونيفيل لارى مايعملونquot;. واضاف quot;كما سألتقي برئيس الوزراء فؤاد السنيورة حيث سنجد فرصة للتباحث حول تطورات لبنان الاخيرة وبشكل تفصيليquot;.واوضح اردوغان quot;انا لا اؤيد انسحاب حزب الله من الحكومة فالان هو وقت توحيد الصفوف في لبنان وليس وقت التفرقةquot; داعيا quot;الدول الى تقديم الدعم للبنان وحكومتهquot;. واعتبر اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل quot;مؤامرة هدفها بث الفتنة في لبنانquot; مؤكدا quot;تأييد تركيا لحكومة السنيورةquot;.

واشار اردوغان الذي وصل اليوم الى عمان في زيارة رسمية للمملكة تستغرق ثلاثة ايام الى ان quot;هناك مسؤوليات كبيرة تقع علينا في المنطقة سواء فيما يتعلق بالوضع في العراق او النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني او النزاع الاسرائيلي-اللبناني حيث لابد من ان نخطوا خطوات مشتركة لحل هذه الخلافات في المنطقةquot;. وقال quot;لقد سئمنا الاستماع لاخبار القتل والاجرام والتفجيرات وشعوب المنطقة ايضا سئمت هذه التطورات المحزنةquot;.واضاف quot;نحن نحتاج الى السلم والتضامن ونفكر في جعل القرن الحادي والعشرين قرن سلامquot;. وقال quot;لايمكن ان نبقى متفرجين على هذه الاحداث المؤلمة ولابد ان يكون لكل منا دور فاعلquot;.

ووافقت تركيا في اول ايلول/سبتمبر على ارسال 680 عنصرا الى لبنان لتعزيز قوة اليونيفيل المكلفة الاشراف على وقف الاعمال العدائية بين حزب الله الشيعي اللبناني واسرائيل اثر 33 يوما من المعارك من 12 تموز/يوليو الى 14 اب/اغسطس.