بشار دراغمه من رام الله : حذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية من مواصلة الطيران الإسرائيلي تحليقه فوق الأجواء اللبنانية وقالت الوزارة إن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى إساءة في العلاقات مع الدول التي تشارك في القوات الدولية كما انه يعتبر خرقا لقرار الأمم المتحدة. ويعتبر هذا التصريح الذي جاء على لسان مسؤولين كبار في الخارجية الإسرائيلية هو الاول الذي ينتقد فيه تحليق الطيران الإسرائيلي فوق لبنان.
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية قولهم إن مواصلة تحليق الطيران الحربي في المجال الجوي اللبناني قد يؤدي بالمجتمع الدولي إلى فرض قيود على إسرائيل.
ويحاول كبار المسؤولين في وزارة الخارجية أن يجروا اتصالات مع كبار الضباط في الجيش وفي سلاح الطيران، مؤخرا في محاولة لشرح الأضرار السياسية الكبيرة التي حصلت لإسرائيل كنتيجة لمواصلة تحليق الطيران الحربي في سماء لبنان.

وقالت الصحيفة:quot;مواصلة التحليق يؤدي إلى مواجهات مع دول صديقة لإسرائيل، وأن هناك مخاوف من قيام دول بسحب جنودها الذين أرسلوا إلى لبنان في إطار القوات الدولية. والمجتمع الدولي ينظر إلى تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي في المجال الجوي اللبناني كعملية استفزازية بحد ذاتها، وأنها تشكل خرقاً لوقف إطلاق النارquot;.وقالت يديعوت إن حدة التوتر ارتفعت بين إسرائيل وفرنسا حول مسألة التحليق. وحذر ضباط كبار في الجيش الفرنسي من أن مواصلة الطيران على ارتفاعات منخفضة في المناطق التي يتواجد فيه جنود فرنسيون قد يؤدي إلى الرد بإطلاق النار على الطائرات الحربية الإسرائيلية. واعتبر ضابط فرنسي كبير، في تصريح لدبلوماسي أجنبي أن إطلاق النار في هذه الحالة سوف يكون مشروعاً.