بروكسل: إعتبر مقرر لجنة التحقيق في البرلمان الاوروبي حول قضية السجون السرية كلاوديو فافا اليوم ان غالبية دول الاتحاد الاوروبي كانت تعلم بامر السجون السرية وتوقيف الاستخبارات الاميركية لمعتقلين خارج الولايات المتحدة وقامت باخفاء معلومات عن اللجنة. وقال فافا خلال تقديمه مشروع تقريره النهائي امام اللجنة البرلمانية حول استخدام الاستخبارات الاميركية الدول الاوروبية لنقل معتقلين وتوقيفهم في شكل غير قانوني quot;ثمة حكومات عدة تعاونت ان بسلبية او بفاعلية وكانت تعلمquot; بالامر. ودان المقرر quot;التردد الكبير لغالبية الدول الاعضاء في التعاونquot; مع لجنة التحقيق، باستثناء اسبانيا والمانيا.

من جهة اخرى، اتهم فافا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بquot;اخفاء معلوماتquot; خلال جلسة امام لجنة التحقيق في الثاني من ايار/مايو الفائت. وقال انه خلال ثلاثة اجتماعات مع الاوروبيين quot;تحدث الاميركيون علنا عن عمليات نقل (السجناء) كوسيلة لمكافحة الارهابquot;. واوضح فافا ان كوندوليزا رايس ابلغت الاوروبيين (بالامر) خلال اجتماع وزاري للحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي في 7 شباط/فبراير 2005، وكذلك خلال اجتماعات رفيعة المستوى في بروكسل في 8 شباط(فبراير) و3 ايار(مايو) 2006.

وخلال ستة اشهر جمعت اللجنة الاوروبية شهادات 130 شخصا هم مسؤولون حكوميون او استخباراتيون وقضاة ومحامون وصحافيون وممثلون لمنظمات غير حكومية.