الياس توما من براغ : اتهم كارلوس كويلهو رئيس لجنة التحقيق في مسألة وجود السجون السرية الأميركية في بعض الدول الأوروبية بولندا بعدم التعاون بشكل كامل في هذه المسألة. وقال بعد زيارة قام بها مع عدد من أعضاء اللجنة التابعة للبرلمان الأوروبي انه لم تتم الإتاحة للبعثة خلال وجودها في بولندا اللقاء مع أي مسؤول رفيع من الحكومة أو من البرلمان . وعبر عن الأسف بان الحكومة البولندية لم تكن على استعداد للتعاون الكامل في التحقيقات الجارية حول الشبهات بأن الاستخبارات المركزية الأميركية أقامت سجونا سرية في بعض الدول ومنها بولندا كما أن استقبال الوفد لم يتم على المستوى السياسي المطلوب .وأوضح أن السياسي الأبرز الذي التقى أعضاء لجنة التحقيق كان احد نواب مكتب رئيس الحكومةغير أن عضو البرلمان الأوروبي عن بولندا ريشارد تشارينسكي رفض هذه الانتقادات معتبرا انه لا أساس لها .

وتنفي رومانيا وبولندا بشكل متكرر الاتهامات المتأتية من التحقيقات الجارية بأنه وجد على أراضيها سجون سرية تابعة للاستخبارات المركزية الأميركية جرى فيها التحقيق مع مشتبه فيهم بممارسة نشاطات إرهابية . وكان الرئيس بوش قد اعترف بداية أيلول (سبتمبر) الماضي بوجود مثل هذه السجون في مناطق محددة خارج الولايات المتحدة غير انه رفض الأخبار التي تحدثت عن ممارسات غير إنسانية ارتكبت في هذه السجون أو تحديد مكان وجودها بدقة
وكانت اللجنة الأوروبية هذه قد زارت رومانيا الشهر الماضي لعدة أيام قالت بعدها إنه جرى التعاون من قبل السلطات الرومانية معها غير أن بعض الأمور ظلت من دون إجابات ولذلك يجب أن تستمر التحقيقات إلى الأمام وان تكون أكثر عمقا .

كما أشارت إلى أن البرلمان الروماني اخذفي الاعتبار نتائج لجنة التحقيق الوطنية الصادرة في حزيران / يونيو من هذا العام والتي لم تستبعد أن عدة طائرات تابعة للاستخبارات المركزية الأميركية قد هبطت أثناء رحلاتها في مطارات رومانية . يذكر أن لجنة التحقيق في هذه المسألة التي شكلها البرلمان الأوروبي ستصدر تقريرا نهائيا حول تحقيقاتها العام المقبل وقد جرى التلميح عدة مرات من قبل أعضاء في اللجنة بان لديهم توجسات بأن بولندا تم استخدامها على الأقل كدولة ترانزيت لنقل المعتقلين المشتبه في ممارستهم أنشطة إرهابية من قبل الاستخبارات المركزية الأميركية .