بغداد: غادرت اخر مفرزة ايطالية العراق اليوم الجمعة في ختام عملية انتشار بدأت في حزيران/يونيو 2003 تخللتها خسارة 29 جنديا، فيما اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان بلاده ستكون جاهزة لتولي الملف الامني منتصف السنة المقبلة. وقال الميجور تشارلي بيربردج ان quot;اخر الايطاليين غادروا الى الكويت ومن هناك في اتجاه ايطالياquot; مشيرا الى ان quot;الجنود الايطاليين كانوا اوقفوا مشاركتهم كليا في العمليات العسكرية قبل ستة اسابيعquot;.

وكان رئيس الحكومة الايطالي رومانو برودي اعلن الاثنين ان آخر العسكريين الايطاليين المنتشرين في العراق وعددهم لا يتجاوز سبعين سيغادرون مطلع كانون الاول/ديسمبر بعد ان يسلموا القوات العراقية القاعدة التي يشغلونها. وقد جعلت حكومة يسار الوسط برئاسة برودي الانسحاب التام للقوات الايطالية من العراق ابرز مواضيع حملة الانتخابات التشريعية في نيسان/ابريل الماضي.

وفي المقابل، كانت حكومة اليمين السابقة برئاسة سيلفيو برلوسكوني احد ابرز الحلفاء الاوروبيين للادارة الاميركية بحيث ارسلت في حزيران/يونيو 2003 نحو ثلاثة الاف جندي الى العراق.وكانت القوات الايطالية بدأت خلال الاسابيع الماضية انسحابا تدريجيا من الناصرية (385 كم جنوب بغداد) حيث كانت منتشرة الى جانب قوات بريطانية واسترالية ورومانية.

توزع قوات التحالف

وفي ما يلي جدول القوات المنتشرة في العراق حاليا بحسب آخر الارقام ، مع بيان عمليات الخفض او الانسحاب المتوقعة:

- الولايات المتحدة: لديها نحو 144 الف جندي. ويدور جدل واسع بشأن الالتزام الاميركي في العراق منذ فوز الديموقراطيين الذين يطالبون بتغيير السياسة الاميركية في العراق، في الانتخابات البرلمانية النصفية الاخيرة.

- بريطانيا: لديها نحو 7100 جندي في العراق منتشرين اساسا في الجنوب. وتأمل لندن في سحب آلاف عدة من جنودها بحلول نهاية 2007، وفق ما اعلن الاثنين وزير الدفاع البريطاني ديز براون.

- كوريا الجنوبية: اعلنت كوريا الجنوبية الخميس سحب جنودها البالغ عددهم نحو 2300 من العراق بحلول نهاية عام 2007.

- ايطاليا: غادر اخر الجنود الايطاليين الذين يراوح عددهم بين ستين وسبعين عنصرا العراق الى الكويت ومنها الى بلادهم بعدما سلموا قيادة قاعدتهم في الناصرية (جنوب) لقوات الامن العراقية، وذلك بحسب المتحدث البريطاني باسم القوة المتعددة الجنسية.

- بولندا: 880 جنديا. واعلن الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي ان انسحاب القوات البولندية من العراق quot;لن يتأخر الى ما بعد نهاية 2007quot;.

- استراليا: 1400 جندي.

- رومانيا: 890 جنديا. ويتوقع ان يخفض عديدها الى 608 جنود نهاية 2006.

- جورجيا: 850 جنديا.

- الدنمارك: 470 جنديا.

- السلفادور: 379 جنديا.

- البانيا: 120 جنديا.

- اذربيجان: 150 جنديا.

- منغوليا: نحو 100 جندي.

- تشيكيا: 97 جنديا.

- سلوفاكيا: 100 جندي.

- ارمينيا: 46 جنديا.

- استونيا: 40 جنديا.

- كازاخستان: 29 جنديا.

- مقدونيا: 40 جنديا.

- لاتفيا: 120 جنديا.

- ليتوانيا: 60 جنديا.