سانتياغو: افادت مصادر قضائية ان محكمة في سنتياغو قررت اليوم الافراج بكفالة عن الدكتاتور التشيلي السابق اوغوستو بينوشيه الذي نقل الاحد الى المستشفى بعد اصابته بنوبة قلبية. وكان قاض تشيلي امر في 27 تشرين الثاني(نوفمبر) بوضع بينوشيه قيد الاقامة الجبرية لاتهامه في قضية quot;قافلة الموتquot;، وهو اسم فرق كومندوس عسكرية قامت بعمليات تصفية في تشيلي في حق 75 معارضا على الاقل خلال الاسابيع التي تلت انقلاب 11 ايلول(سبتمبر) 1973.

وحددت المحكمة الكفالة ب1800 دولار. واعلن متحدث باسم المستشفى العسكري في سانتياغو حيث يوجد بينوشيه في قسم العناية الفائقة، ان حالة الدكتاتور السابق quot;حرجةquot; انما quot;مستقرةquot;. واعتبر محامو الطرف المدني ان عائلة الجنرال بينوشيه تبالغ في تدهور وضعه الصحي.

وكانت المحكمة التي تنظر في ملف بينوشيه اعلنت في 30 تشرين الاول(اكتوبر) توقيف بينوشيه ووضعه قيد الاقامة الجبرية في منزله بعد اتهامه بالتعذيب وبالمسؤولية عن حالات اختفاء في فيلا غريمالدي، السجن السري السابق لنظامه العسكري. واعتقل في هذا السجن، وهو الاكبر خلال عهد الديكتاتورية اكثر من 4500 سجين سياسي وتوفي 226 منهم فيه.