أسامة مهدي من لندن : قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق انها اعتقلت 16 مسلحا لهم علاقة بعمليات ارهابية بينهم شيخ قبيلة فيما قتلت صبية عمرها 5 سنوات وجنديين اميركيين في عمليات مسلحة . واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم انه خلال هجوم أستهدف قوات التحالف والشرطة الوطنية بمنطقة الدورة في بغداد أصيبت فتاة عراقية في الخامسة من عمرها ثم توفيت متأثرة بجراحها . وقد تم نقل الفتاة الى أحدى المستشفيات العسكرية في المنطقة الدولية من قبل الوحدات الطبية الأمريكية بعد ان رأى الجنود انها قد أصيبت .
وأفاد الطبيب الجراح لفريق اللواء القتالي الثاني من فرقة الخيالة الأولى ، الرائد بروس ريفرز بأن الفريق الطبي عالج الفتاة في موقع الحدث ثم قام بنقلها الى المستشفى الجراحي القتالي . وقال ريفرز أن الفتاة تلقت المزيد من الرعاية الطبية هناك ولكنها توفيت متأثرة بجراحها .

واشارت الى ان قوات التحالف القت القبض على ستة من المشتبه بهم خلال عملية دهم في الاعظمية في بغداد. ويعتقد ان احد المشتبه بهم هو متمرد على صلة بشبكة القاعدة في العراق وهو شيخ قبيلة ويعتقد انه امر بالهجمات ضد المدنيين العراقيين وقوات التحالف.
حدثت اقل الاضرار للمكان المستهدف والمنطقة المحيطة بالمكان ولم يكن هناك اية اصابات بين صفوف المدنيين العراقيين او قوات التحالف.
كما القت قوات من الفرقة الاولى للجيش العراقي بوجود مستشارين من قوات التحالف القبض على 10 من المتمردين المشتبه بهم يوم الاثنين خلال عملية دهم قرب الكرمة شرق الفلوجة.
ويعتقد ان اثنين من المتمردين على صلة بشبكة القاعدة في العراق ويشتبه بأنتمائهم الى خلية تقوم باعمال تحرض على العنف الطائفي في بغداد وحولها. والخلية ايضا متورطة في نقل واستخدام الصواريخ ضد المدنيين العراقيين وهم ايضا متورطين في هجمات ضد قوات التحالف. وقعت اقل الاضرار للمكان المستهدف والمنطقة المحيطة به ولم تقع اصابات بين المدنيين العراقيين او القوات العراقية او قوات التحالف.
واشارت الى ان متمردين هاجموا دورية للفرقة المتعددة الجنسيات - بغداد وقتلوا جنديا واصابوا خمسة اخرين. وقالت ان الدورية كانت تقوم بعمليات لتمنع تحركات العدو وتفرض اجرءات حظر التجوال شمال غرب المدينة عند وقوع الهجوم. ولن يتم الاعلان عن اسم الجندي حتى يتم ابلاغ ذويه واعلان اسمه من وزارة الدفاع.
كما قتل جندي اخر من قيادة الاسناد 13 الاستطلاعية في حادث عندما انقلبت مركبته المدرعة نوع M-1117 شمال منطقة الاسناد اللوجستي (ادر) يوم الاثنين.
وحول هبوط طائرة الهيلكوبتر الاميركية اضطراريا في الرمادي اوضحت القوات انها استعادت جثث ثلاث جنود فقدوا خلال هبوط أضطراري لمروحية في الماء.
وكانت مروحية تابعة لمشاة البحرية من نوع CH-46 من سرب طائرات مشاة البحرية الثالث قد هبطت أضطرارياً قرب شاطئ بحيرة القادسية غرب محافظة الانبار يوم الاحد وكان على متن الطائرة 16 شخص بمن فيهم الطاقم . وعثر يوم أمس على 13 شخص كانوا على متن الطائرة بما فيهم جثة أحد الجنود من مشاة البحرية والذي أستعيدت جثته بعد الهبوط الضطراري . وقد شملت جهود الانقاذ كل وسائل الانقاذ والمراقبة المتوفرة بما فيها فرق الانقاذ المشتركة الجوية و البرمائية .
يقول المقدم من مشاة البحرية براين سالس ,quot; لقد أستعدنا كل رفاقنا , مشاعرنا وصلواتنا مع عوائلهم .quot;
أشارت التقارير الاولية الى حدوث صعوبات ميكانيكية واجهت المروحية أدت الى القيام بهبوط أضطراري . لم يكن الحادث نتيجة عمل عدائي . ولم يتم الاعلان عن أسماء القتلى لحين أبلاغ ذويهم . ومازالت التحقيقات جارية .
وفي مدينة تكريت شمال غرب بغداد اجنمع الفريق عبد العزيز عبد الرحمن المفتي قائد الفرقة الرابعة في الجيش العراقي بحوالي 30 شيخا ً من شيوخ القبائل في محافظة صلاح الدين لمناقشة الامن في المحافظة . وقد ناقش شيوخ القبائل مع الجنرال بينجامين نكسون قائد قوة مهام البرق وفرقة المشاة 25 في شمال العراق الامور المتعلقة بالمحافظة وطرق تحسين الامن والخدمات .
ويقول اللواء عبد العزيز : ان الجميع يرغبون في التعاون لتقديم معلومات عن المتمردين لان الابرياء يتعرضون الى القتل كل يوم وعلينا ان نعمل معا ً لنوقف هذا الامر .ويقول الجنرال نيكسون : انني احترم هؤلاء القادة واعتقد انهم يستطيعون مساعدتنا على ايقاف العنف . واكد الجنرال نيكسون على اهمية قوات الامن العراقية والدور المهم الذي يلعبه لجنرال عبد العزيز كقائد عراقي مهم مسؤول عن الأمن في صلاح الدين وكركوك .ان هذه خطوة مهمة لتوحيد الجهود للسيطرة على العنف من خلال الحوار مع شيوخ القبائل لتحديد الشيء الذي يمكن القيام به . وقد اكد القادة العسكريون على شيوخ القبائل ان لا يسمحوا للارهابيين ان يقاتلوا من مناطقهم .

مقتل 15 موظفا في الوقف الشيعي

واعلن مصدر امني عراقي اليوم الثلاثاء في حصيلة جديدة مقتل 15 موظفا يعملون في الوقف الشيعي بانفجار سيارة مفخخة تبعها هجوم مسلح استهدف حافلة ركاب كانت تقلهم صباح اليوم الى مقر عملهم شمال بغداد. وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان quot;سيارة مفخخة استهدفت باصا يقل موظفين يعملون بالوقف الشيعي تبعها هجوم بالاسلحة الخفيفة بالقرب من تقاطع المعهد القضائي في منطقة الوزيرية شمال بغداد، ما اسفر عن مقتل 15 منهم فوراquot;.
واضاف ان ما لا يقل عن تسعة اشخاص اصيبوا بجروح. وكان المصدر اعلن مقتل 14 شخصا في وقت سابق.