أنقرة ترفض صفة الشريك المفضل في الاتحاد الأوروبي
هلسنكي، لاهاي: أعلن مصدر في الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي اليوم أن الاقتراح التركي بفتح مرفأ ومطار امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية quot;بناء جداquot;. وقال المصدر quot;إنها بادرة بناءة جداquot;، مضيفا ان أنقرة تتوقع بالمقابل quot;مبادرةquot; من الاتحاد الاوروبي لوضع حد لعزلة quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة. واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه quot;ليس هذا شرطا بل تمنياquot;.

واعلنت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي الخميس ان تركيا وافقت في نهاية المطاف على فتح مرفأ ومطار امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية. غير ان الرئاسة كانت تسعى إلى معرفة ما اذا كانت انقرة تفرض شروطا مسبقة لهذا العرض الذي يأتي قبل ايام من اجتماع حاسم لوزراء خارجية الدول ال25 سيبت في مسألة تعليق محتمل لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وقال المصدر ان رئاسة الاتحاد قد تصدر بيانا رسميا في الساعات المقبلة.

ويهدد الاوروبيون منذ اشهر بتعليق مفاوضات انضمام تركيا بسبب اصرارها على رفض فتح مرافئها ومطاراتها للجمهورية القبرصية اليونانية التي لا تعترف بها انقرة. ويهدد الاوروبيون منذ بضعة اشهر بتعليق مفاوضات الانضمام مع انقرة بسبب رفضها فتح موانئها ومطاراتها امام الجمهورية القبرصية اليونانية التي لا تعترف بها تركيا. واوصت المفوضية الاوروبية الاسبوع الماضي بتعليق ثمانية من الفصول ال35 في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

تركيا مستعدة لتحقيق تقدم في الملف القبرصي

من جهة ثانية رأى وزير الخارجية الهولندي بن بوت اليوم ان تركيا اثبتت quot;استعدادها لتحقيق تقدمquot; بموافقتها على فتح مرفأ ومطار امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية. وقال بن بوت امام النواب الهولنديين ان quot;تركيا اثبتت في مطلق الاحوال انها مستعدة لتحقيق تقدم على الصعيد الداخلي وعلى الصعيد الخارجيquot;.

واضاف بوت الذي كان يتحدث الى نائب معارض لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي quot;ان تعليق مفاوضات (الانضمام) رسميا غير مرحب بهquot;. واضاف quot;اذا تبين ان هذا الانفتاح حصل حقاquot; فان مبادرة تركيا حيال قبرص quot;تثبت ان هناك تغييرا في موقف الحكومة التركيةquot;.

وكان اعلن متحدث باسم الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي اليوم ان تركيا عرضت فتح مرفأ ومطار امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية ازاء تهديدها بتعليق جزئي لمفاوضات انضمامها. ووقعت تركيا في تموز/يوليو 2005 اتفاقا عرف بquot;بروتوكول انقرةquot; نص على توسيع وحدتها الجمركية مع الاتحاد الاوروبي لتشمل الدول العشر المنضمة اليه عام 2004 باستثناء جمهورية قبرص في جنوب الجزيرة المقسومة منذ 1974.