عواصم: أعلنت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي اليوم أنها تؤيد توصية المفوضية الاوروبية بتجميد ثمانية من الملفات ال35 في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وجاء في بيان لرئيس الوزراء الفنلندي ماتي فانهانن ان quot;الرئاسة (الاوروبية) ترى ان توصية المفوضية اساس قوي للمناقشاتquot; التي سيجريها وزراء خارجية دول الاتحاد في 11 كانون الاول(ديسمبر) المقبل وسيتخذون خلالها قرارا بشان هذه التوصية. وقال مصدر حكومي فنلندي لفرانس برس ان quot;الرئاسة ترى انه اقتراح معقولquot;.

توصية المفوضية الاوروبية غير مقبولة

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في ريغا اليوم ان قرار المفوضية الاوروبية توصية الدول الخمس والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بتعليق مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد جزئيا، quot;غير مقبولquot;، حسب ما افادت محطة quot;ان تي فيquot; الاخبارية. ونقلت عنه المحطة التلفزيونية قوله في ريغا حيث يحضر اجتماعات قمة الحلف الاطلسي quot;ان قرار المفوضية غير مقبولquot;. واضاف ان التوصية، التي اتخذتها المفوضية بسبب موقف تركيا من قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي، كانت غير متوقعة.

شيراك يبرر لاردوغان التجميد الجزئي لمفاوضات انضمام تركيا

وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاربعاء انه quot;لا خيارquot; امام المفوضية سوى التوصية بتجميد جزئي لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، على ما افاد قصر الاليزيه. غير ان شيراك quot;ابدى املاquot; خلال لقاء مع اردوغان في ختام قمة منظمة حلف شمال الاطلسي في ريغا، بان يتبدل الوضع قبل القمة الاوروبية المقررة في منتصف كانون الاول(ديسمبر) في بروكسل والتي ستتخذ الدول ال25 خلالها قرارات بهذا الصدد.

وكان الاتحاد الاوروبي يهدد منذ بضعة اشهر بتعليق مفاوضات الانضمام ازاء رفض تركيا تطبيق بروتوكول انقرة الذي نص على بسط وحدتها الجمركية مع دول الاتحاد الاوروبي لتشمل الدول العشر المنضمة حديثا، ومن بينها الجمهورية القبرصية التي لا تعترف بها. وانضمت قبرص في ايار(مايو) 2004 الى الاتحاد الاوروبي مع تسع دول اخرى معظمها من الكتلة الشيوعية سابقا. وقال شيراك quot;في ظل هذه الظروف، لم يكن هناك خيار امام الاتحاد الاوروبي سوى استخلاص النتئج بالنسبة للمفاوضاتquot;.

ثاباتيرو يدعو لتسوية مسألة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي

بدوره دعا رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو اليوم الى quot;العمل بجدية لترك الباب مفتوحاquot; امام تركيا بعد ان اوصت المفوضية الاوروبية بتجميد جزئي لمفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي. وصرح ثاباتيرو للصحافيين في ختام قمة حلف شمال الاطلسي في ريغا quot;لدينا الوقت في رأيي حتى يحين موعد اجتماع مجلس (اوروبا المقرر منتصف كانون الاول(ديسمبر) للعمل بجدية ليترك مجلس اوروبا الباب مفتوحاquot; امام تركيا.

واكد ثاباتيرو ان انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي مسألة quot;استراتيجية لاتحاد اوروبي طموح يحدد اهدافا كبيرة ويلعب دورا محوريا في العالمquot;، مشيرا الى ان على تركيا quot;ان تلبي بالطبع جميع الشروطquot; للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وقال ثاباتيرو انه بحث هذه المسألة مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ونظيره التركي رجب طيب اردوغان على هامش قمة الحلف الاطلسي.

ويهدد الاتحاد الاوروبي منذ اشهر بتعليق مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد لان انقرة ترفض توسيع بروتوكول الاتحاد الجمركي بينها وبين الاتحاد الاوروبي ليشمل قبرص التي لا تعترف بها. وما زالت تركيا ترفض فتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

ارجاء زيارة عبد الله غول الى اثينا مطلع كانون الاول

من جهة ثانية افاد مصدر في وزارة الخارجية اليونانية ان الوزيرة دورا باكويانيس طلبت ارجاء زيارة رسمية كان متوقعا ان يقوم بها نظيرها التركي عبد الله غول الى اثينا. واضاف المصدر ان باكويانيس دعت الى ارجاء الزيارة لانها ستكون في نيويورك للمشاركة في قمة حول الشرق الاوسط. واضاف ان quot;الوزيرة اليونانية اتصلت مساء الثلاثاء بنظيرها التركي لتطلب منه هذا الارجاءquot; مؤكدا ان quot;الزيارة ستتم قريباquot;.

وياتي الارجاء في نفس اليوم الذي اوصت فيه المفوضية الاوروبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بتعليق جزئي لمفاوضات الاتحاد مع تركيا. وتهدد المفوضية منذ عدة اشهر بتعليق هذه المفاوضات بسبب رفض تركيا تطبيق بروتوكول ينص على توسيع اتفاقها الجمركي ليشمل الدول العشر التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 بما فيها جمهورية قبرص. ولا تزال تركيا ترفض السماح لسفن وطائرات قبرص اليونانية الدخول الى موانيها ومطاراتها.