اسطنبول: يتوقع ان يتجمع عشرات الالاف في اسطنبول يوم الاحد للاحتجاج على زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا الاسبوع المقبل، طبقا لحزب اسلامي ينظم التظاهرة. وستجري التظاهرة تحت عنوان quot;لا نرحب بالبابا الماكر والجاهلquot; قبل يومين من الزيارة المقررة للبابا الى انقرة والتي ستستمر اربعة ايام ويزور خلالها مدينة افسس غرب تركيا، ومدينة اسطنبول. وقال عثمان يوماكوغولاري زعيم فرع quot;حزب السعادةquot; التركي في اسطنبول للصحافيين اليوم الاربعاء quot;اننا نكن احتراما ليس له حدود للاديان ومن يمثلها، ولكن لا يمكن ان نبقى صامتين ازاء التصريحات المعادية لدينناquot;.

واضاف quot;في ايلول(سبتمبر) اهان البابا بنديكتوس السادس عشر النبي محمد الذي قال انه جاء بامور غير انسانية وشيطانية للعالمquot;. واضاف ان البابا لم يعتذر عن تصريحاته المثيرة للجدل والتي اثارت غضبا في انحاء العالم الاسلامي. وقال ان quot;مليون شخصquot; سيشاركون في تظاهرة يوم الاحد الا ان التقديرات الاخرى كانت اقل من ذلك حيث توقعت ان لا يزيد عدد المشاركين عن 300 الف.

وقال الحزب انه جرى استئجار الفي حافلة لنقل المتظاهرين الى موقع التجمع في تشاغلايان في الجزء الاوروبي من المدينة. وذكر النشطاء انه سيطلبون من المتظاهرين تجنب القيام باعمال عنف او اي اعمال يمكن ان تسيء الى المسيحيين في تظاهرات اخرى يمكن ان تجري خلال زيارة البابا.

ويعتبر quot;حزب السعادةquot; غير الممثل في البرلمان -- حيث لم يحصل في انتخابات عام 2002 سوى على نسبة 22،1 بالمئة من الاصوات -- متفرعا من حزب الرفاه الذي اطيح به من السلطة عام 1997 وحظر في 1998 لتهديده النظام العلماني في تركيا.

وقد ترك عدد من المعتدلين الحزب، ومن بينهم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، وشكلوا نواة حزب العدالة والتنمية الذي يحكم البلاد حاليا بعد ان تخلى عن جذوره الاسلامية واصبح يصف نفسه بانه حركة quot;ديموقراطية محافظةquot; تحترم العلمانية.