روما: قال سكرتير دولة الفاتيكان الكاردينال ترتشيتسيو برتوني اليوم ان زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، ستكون quot;مناسبة لحوارquot; بين الديانات.وقال الكاردينال برتوني في مقابلة مع التلفزيون الايطالي نقلتها وكالة انباءquot;انساquot; الايطالية، ان quot;ارادة البابا والكرسي الرسولي والكنيسة الكاثوليكية هي في متابعة الحوارquot;.

وقال ان في امكان الكاثوليك والمسلمين ويفترض بهم ان quot;يتشاركوا في المواضيع الضرورية من اجل مصير ومستقبل الانسانيةquot;، وهي فكرة يمكن استخلاصها، بحسب رايه، من الخطاب الذي القاه البابا في جامعة ريجنسبرغ الالمانية واثار غضب المسلمين.وقال المسؤول الفاتيكاني ان هذا الخطاب quot;تضمن دعوة الى التعاون بين الديانتين المسيحية والاسلامية والاهتمام باهداف معنوية مشتركة لا يمكن لعالمنا المعاصر ان يتخلى عنهاquot;. واشار الى انه لا يوجد سبب quot;لالغاء زيارةquot; البابا الى تركيا، وهي quot;ستكون مناسبة لاجراء حوار ولقاءات مع الممثلين الدينيين والسياسيينquot; في هذا البلد.

ومن المقرر ان يتوجه بنديكتوس السادس عشر الى تركيا بين 28 و30 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي اول زيارة له الى بلد ذات غالبية اسلامية منذ وصوله الى راس الكنيسة الكاثوليكية.