طهران: صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان ايران ستيعد النظر في درجة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذا فرضت عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي.ويأتي هذا التصريح عشية استئناف محادثات الدول الست المكلفة الملف النووي الايراني في الامم المتحدة، حول مشروع قرار يهدف الى فرض عقوبات على طهران لرفضها تعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.

وفي حسيني في لقاء صحافي ان quot;فرض عقوبات والتصويت على قرار ستكون نتيجته رد من ايران وفي هذه الحالة سنعيد النظر في مستوى تعاوننا مع الوكالةquot;.واضاف ان quot;قرارنا سيكون مرتبطا بقرار مجموعة 5+1quot; اي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن (الصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.

وتستأنف الدول الست محادثاتها الاثنين في مقر الامم المتحدة سعيا للتوصل الى اتفاق حول مشروع قرار اوروبي يفرض عقوبات على ايران لرفضها وقف برنامجها النووي على امل التوصل الى نتيجة قبل عيد الميلاد.وسيناقش الدول الست صيغة جديدة بعد ادخال تعديلات طفيفة على مشروع القرار الذي قدمه الاوروبيون الى مجلس الامن في الثالث والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، حسب ما افاد دبلوماسيون.

ويأخذ هذا النص في الاعتبار تحفظات روسيا على فرض عقوبات صارمة جدا على الجمهورية الاسلامية.وقال حسيني ان quot;موقف روسيا هو التخفيف من نص القرار للتخفيف من العقوباتquot;. ورأى ان quot;الدول (الاوروبية) الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) اختارت الطريق السىء وايران تأمل ان تغير سياستها وتعود الى سياسة التفاوضquot;.