لندن: قال اصدقاء وافراد عائلة عميل الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي مات مسموما انهم لن يتحدثوا مع المحققين الروس الا اذا قدمت لهم ضمانات بشان سلامتهم، حسب ما افاد احد مساعدي العميل السابق اليوم.

وذكرت صحيفة quot;صنداي تايمزquot; ان مسؤولين روس يرغبون في الحضور الى لندن لمقابلة البليونير المنفي بوريس بيريزوفسكي والمنشق الشيشاني احمد زاكاييف اللذين ينتقدان موسكو علنا.

وصرح الكس غولدفارب الذي يرتبط بعلاقة مع بيريزوفسكي واصبح المتحدث الاعلامي باسم ليتفيننكو اثناء احتضاره في المستشفى اثر اصابته بتسمم اشعاعي، انه تحدث مع الرجلين وارملة ليتفيننكو مارينا.

واضاف ان quot;ايا منهم لا يثق بالتحقيق الروسي. ولن يتحدثوا للروس في لندن الا اذا طلب البريطانيون منهم ذلك او لمساعدة البريطانيين في الوصول الى الشهود. وبعد ذلك يمكن ان يوافقواquot;.

وقال انهم يطلبون كذلك ان يقدم لهم البريطانيون ضمانات بان يتم فحص المحققين الروس للتاكد من خلوهم من اي احتمال للتسمم.

وقد توجه فريق من تسعة ضباط في مكافحة الارهاب من شرطة لندن الى روسيا الاسبوع الماضي للبدء في التحقيق مع شهود في ذلك البلد حول موت العميل الروسي السابق في 23 تشرين الثاني/نوفمبر والذي يتم التعامل معه على انه جريمة قتل.وشكلت السلطات الروسية فريق تحقيق موازيا واعرب عن رغبته في الحضور الى لندن.