فالح الحمـراني من موسكو: طالت اعمال التسمم الغامضة مهندس سوق الاقتصاد الحرة بروسيا ورئيس الحكومة في عهد الرئيس بوريس يلتسين ايغور غايدار. واكد الاطباء ان غايدر وهو الان مدير معهد اقتصاد المرحلة الانتقالية تعرض خلال وجوده في 24 الشهر الحالي في ايرلندا لحضوره مؤتمر لعملية تسمم غامضة.

وقال السكرتير الصحفي لغايدر فاليري ناتاروف اليوم ان الاطباء لايشكون بان سبب مرض رئيس الحكومة السابق يعود الى تعرضه لتسمم لكنهم عاجزون عن تثبيت مادة التسمم.واشار الى ان الاطباء يستبعدون ان يكون التسمم قد نجم عن تناول مواد غذائية. في تلميح على ما يبدو ان يكون قد تعرض هو الاخر لمواد مشعة كما تعرض لها الجاسوس الروسي الكسندر ليفينينكو الذي لقى حتفه السبت الماضي بلندن.وقال ناتاروف ان الاطباء الروس طلبوا من الجانب الايرلندي معلومات اضافية عن مرض غايدار.

وكان رئيس الحكومة الروسية السابق ومدير معهد اقتصاد الفترة الانتقالية حاليا غايدار قد شعر بوعكة صحية ادت الى فقدانه الوعي في 24 الشهر الحالي اثناء مشاركته في مؤتمر حول العلاقات الايرلنيدية ـ الروسية في جامعة ايرلندا الوطنية في مينوت قرب دبلن.ونقل على اثرها الى قسم العلاج المكثف في مستشفى العاصمة الايرلندية، ومن ثم نقل لموسكو.

وقال حليف غايدر واحد المقربين له رئيس نظام الطاقة الكهربائية الموحدة ومهندس سياسة الخصخصة اناتولي تشوبايس ان غايدر تعرض لتسمم. وادرج تشوبايس الحادث في لائحة جرائم اغتيال الصحفية انا لوليتموفسكايا التي اطلق مجهولون النار عليها عند باب دارها وموت الجاسوس السابق الكسندر ليفينينكو الذي جرى تسميمه بمادة مشعة.ولايشك تشوبايس بان هذه العمليات نفذت في اطار مسلسل اجرامي واحد. ملمحا الى تورط رجل الاعمال الروسي / اليهودي المقيم في لندن بوريس بيريزوفسكي بالتخطيط لها.