ستراسبورغ (البرلمان الاوروبي): دعا البرلمان الاوروبي موسكو الى quot;رفع الحظر غير المبرر عن الصادرات الحساسة من جورجيا الى روسياquot;، في قرار صدر اليوم الاربعاء في ستراسبورغ. ورأى النواب الاوروبيون ان هذا الحظر تترتب عليه quot;عواقب اقتصادية وسياسية وانسانية هائلةquot; طالبين من موسكو ايضا quot;وضع حد لحملة القمع المتواصلة التي تستهدف سكان روسيا المتحدرين من اصول جورجيةquot;. كما اعربوا عن quot;قلقهم الكبيرquot; لسلسلة الاغتيالات التي تستهدف معارضين للحكومة الروسية الحالية ومنهم الصحافية آنا بوليتسكوفسكايا وناشطين من اجل حقوق الانسان.

وحذر القرار من ان quot;الشراكة (الاوروبية) مع روسيا ستتاثر كثيرا اذا لم تثبت روسيا قدرتها وتصميمها على مساندة التحقيقات الرامية الى العثور على مرتكبي عمليات القتل هذه والوفاء بواجباتها بوضع حد لهذه الدوامة واحالة المسؤولين عنها الى العدالةquot;. كذلك طلب البرلمان الاوروبي من السلطات الروسية التحقيق في ممارسات التعذيب في السجون الروسية ومراكز الشرطة والمعتقلات السرية في الشيشان والتي اشارت اليها المنظمات الدولية لحقوق الانسان والامم المتحدة اخيرا. ودعا المفوضية والمجلس الى quot;ربط اي مساعدة مالية تمنح الى روسيا بتطوير القواعد الديموقراطية في هذا البلدquot;.

من جهة اخرى، اقر البرلمان الاوروبي نهائيا الاربعاء تشريعات عرفت بquot;قانون ريتشquot; لمراقبة المواد الكيميائية وتهدف الى القضاء في غضون فترة على الاخطر بينها. وصادق النواب على الصيغة النهائية للقانون في قراءة ثانية بغالبية 529 صوتا مقابل 98، في ختام معركة مستمرة منذ بضع سنوات.