طهران: اعلن نائب بارز في مجلس الشورى الايراني اليوم ان بلاده قد تحصر عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال إقرار عقوبات ضد برنامجها النووي. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان علاء الدين بوروجردي ان quot;تبني مجلس الامن قرارا يفرض عقوبات على ايران قد يدفعها الى حصر عمليات التفتيش التي تطاول برنامجها النوويquot;.

واكد بوروجردي ان quot;إحالة الملف الايراني إلى مجلس الامن غير قانوني وغير مقبولquot;.من جهته، قال حجة الاسلام احمد خاتمي في خطبة الجمعة في طهران ان quot;تبني قرار ضد الشعب الايراني لن يكون له اي تأثير وسيعزز تصميمنا على مواصلة برنامجنا النووي المدنيquot;.واضاف ان quot;الشعب الايراني لن يدع الطغاة يقومون بما يريدون، وانما سيردquot;.

ويأتي تصريح النائب الايراني في وقت تحاول فيه الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) التوافق حول مشروع قرار اثر رفض ايران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم استجابة لمطالبة مجلس الامن.

وقال سفراء الدول الست في الامم المتحدة المكلفون الملف النووي الايراني الخميس ان اي اتفاق حول عقوبات بحق ايران لن يتم هذا الاسبوع وسيواصلون مشاوراتهم الجمعة.

ويلحظ المشروع الذي لا يزال قيد المناقشة منع العلاقات التجارية مع ايران في الحقول المرتبطة ببرامجها النووية والبالستية، فضلا عن منع سفر عدد من الشخصيات الايرانية المتصلة بهذه البرامج وتجميد اصولها المالية في الخارج.