الامم المتحدة - واشنطن: اجرى مستشار الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف اليوم محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس تناولت المشاورات الجارية داخل الامم المتحدة لتمرير قرار بفرض عقوبات على ايران وكذلك الوضع في العراق. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك في ايجاز صحافي ان محادثات ايفانوف مع رايس تطرقت الى الوضع في كوريا الشمالية واهمية التعاون الامريكي الروسي في قضايا دولية اخرى لاسيما منع انتشار الاسلحة النووية.

واوضح ماكورماك ان الولايات المتحدة تولى مسالة مكافحة الانتشار النووي اولوية في هذه المرحلة . واشار الى اتفاق الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في لقاءات عدة على بدء حوار بشأن هذه المسالة بين رايس وايفانوف كان اخراها لقاء القائدين في فيتنام على هامش قمة التعاون الاقتصادي لاسيا والباسيفيك (ابيك) الشهر الماضي.

ومن المقرر ان يواصل ايفانوف محادثاته في واشنطن اليوم مع مسؤولين في الادارة الاميركية من بينهم مستشار الامن القومي الاميركي ستيفين هادلي على ان تنضم رايس اليهما في وقت لاحق.

نص جديد لمشروع قرار حول ايران

على صعيد آخر، يعتزم مجلس الامن الدولي توزيع نص جديد لمشروع قرار سابق بمعاقبة ايران على امتناعها عن تعليق انشطة اليورانيوم على كافة الاعضاء ال 15 الاسبوع المقبل. وتم التوصل الى الصياغة الجديدة للمشروع في اجتماع للمديرين السياسيين بوزارات خارجية الترويكا الاوروبية بريطانيا وفرنسا والمانيا في باريس الاثنين الماضي مع نظرائهم من باقي مجموعة الست الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي قد ذكر ان مجموعة الست (الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن زائد المانيا) اتفقت على العقوبات التي سيتضمنها قرار معاقبة ايران على عدم امتثالها لقرار سابق حدد فيه المجلس مهلة نهائية انتهت اواخر اغسطس الماضي لايقاف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم.

وقال مصدر في مجلس الامن للصحافيين اليوم ان مندوبي مجموعة الستة سيجتمعون في وقت مبكر صباح الاثنين المقبل قبل توزيع النص الجديد للمشروع على باقي الاعضاء في جلسة تعقد بعد ذلك بساعات. واضاف المصدر انه جرى تعديل خاص في العقوبات التي يتضمنها القرار لارضاء روسيا التي رفضت الصياغات الاولية للمشروع الذي طرح للمرة الاولى قبل شهرين وشهد منذ ذلك الوقت تراوحات وخلافات قادتها بعثتا روسيا والصين انتهت بالغاء نحو نصف العقوبات التي كان المشروع الاصلي يتضمنها.

وقال المصدر ان النص النهائي يتضمن عقوبات تنحصر فقط في حظر المواد التي قد تساعد ايران على المضي في انشطة تخصيب اليورانيوم. واستبعد المصدر معارضة الولايات المتحدة للنص الجديد بسبب ما اعتبره quot;سعيها اليائس لاصدار المجلس لاي قرار بحق ايرانquot;.