انقرة: اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول الثلاثاء ان تركيا ماضية على طريق الاصلاحات بالرغم من قرار الدول ال25 اعضاء الاتحاد الاوروبي ابطاء مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. وقال غول خلال مؤتمر صحافي ان quot;تركيا ما زالت متمسكة بهدفها الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ولن تبتعد عن هذا الهدفquot;.

واكد انه رغم قرار الاتحاد الاوروبي الذي quot;لا يتماشى في رأيه مع جوهر العلاقات الاوروبية التركيةquot; فان اهمية الاصلاحات من اجل تحسين الديموقراطية وحقوق الانسان في تركيا تمهيدا لانضمامها الى الاتحاد الاوروبي quot;لن تتراجع بل على العكس ستعززquot;.ووافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي الجمعة على تعليق ثمانية من الفصول ال35 التي تشملها مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد بعد ان رفضت انقرة فتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية خلافا لما تعهدت به بموجب بروتوكول انقرة.

وقال غول ان الاتحاد استخدم الخلاف القديم القائم مع قبرص quot;ذريعةquot; ضد بلاده.واضاف الوزير التركي ان quot;الاتحاد الاوروبي يواجه ازمة وبعض الدول (الاعضاء) تشعر بالارتباكquot; من جدوى الانضمام متهما الدول ال25 بquot;الافتقار الى رؤية استراتيجيةquot; عبر ابطاء عملية انضمام تركيا الى الاتحاد.واوضح ان quot;هذه الامور عابرة ومؤقتةquot; مشيرا الى ان الدول الاعضاء ستدرك مع الوقت الاهمية الاستراتيجية لبلاده. وترفض تركيا فتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية قبل الحصول مسبقا على ضمانات برفع العقوبات التجارية المفروضة على القبارصة الاتراك في شمال الجزيرة.