أثينا: دعت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس اليوم الاحد الاتحاد الاوروبي الى توجيه رسالة اكثر quot;حزماquot; لتركيا خلال القمة الاوروبية المتوقعة في الحادي عشر من كانون الاول/ديسمبر. وصرحت الوزيرة لاذاعة خاصة في اثينا ان quot;على الاتحاد الاوروبي توجيه رسالة حازمة الى تركيا خلال القمة الاوروبية المقبلة لاقناعها بتطبيق ما سمي ببروتوكول انقرة وفتح موانئها امام السفن القبرصيةquot;.

وبعد رفض تركيا توسيع تطبيق اتفاق جمركي ليشمل قبرص رغم ان هذه الاخيرة انضمت مع تسع دول اخرى الى الاتحاد الاوروبي في 2004، اوصت المفوضية الاوروبية الاربعاء بتعليق المفاوضات مع انقرة حول ثمانية من الفصول الخمسة والثلاثين التي يجري التفاوض عليها بشان انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.

وحذرت باكويانيس من ان quot;اثينا وقبرص تنويان المطالبة بتعليق التفاوض حول فصول اخرى وفرض جدول زمني لاقناع تركيا بالوفاء بالتزاماتهاquot; منضمة بذلك الى موقف الرئيس القبرصي تاسوس بابادوبولوس الذي التقت به الجمعة في نيقوسيا.الا ان الوزيرة رات ان quot;المفاوضات بين تركيا والاتحاد الاوروبي يجب ان لا تتوقفquot;، واعربت عن الامل في ان يتوصل الاعضاء الخمسة والعشرون في الاتحاد الى quot;حل وسطquot;. وكان رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس اعلن الاربعاء ان توصية الاتحاد الاوروبي quot;قاعدة لمواصلة المفاوضات في الاتحاد الاوروبيquot; وان اثينا تواصل دعم عملية التفاوض حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي quot;شرط ان تفي بالتزاماتهاquot;.